غازي حسين:مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول يعد أهم المبادئ الأساسية في سوريا

غازي حسين:مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول يعد أهم المبادئ الأساسية في سوريا
رام الله - دنيا الوطن
يعتبر مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول أحد أهم المبادئ الأساسية في القانون الدولي، وإحدى القواعد الأساسية الستة الملزمة في القانون الدولي الديمقراطيالذي تبلور بعد الحرب العالمية الثانية.

وينص عليه ميثاق الأمم المتحدة في المادتين الأولى والثانية، وأكدت عليه الدورة العشرون للجمعية العامة للأمم المتحدة بالقرار رقم 2131.

وجاء في إعلان الأمم المتحدة حول مبادئ القانون الدولي الذي وافقت عليه الجمعية العامة في 24/10/1970 أنه لا يحق لأي دولة أو مجموعة من الدول أن تتدخل في الشؤون الداخلية والخارجية للدول الأخرى بشكل مباشر أو غير مباشر.

ويعتبر الإعلان الأممي أن التدخل الخارجي (المسلح) غير شرعي وينتهك المبادئ الأساسية للقانون الدولي، وبالتالي لا يجوز لدولة من الدول أن تدعم النشاطات المسلحة التي تعمل على تغيير النظام لدولة من الدول أي الإطاحة بالنظام فيها بالقوة كما فعلت وتفعل الولايات المتحدة وحلف الناتو والسعودية في أفغانستان وسوريةوغرينادا والعراق وليبيا واليمن.

وترسَّخ هذا المبدأ الهام في جميع المنظمات الإقليمية والدولية في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية وحتى في أوروبا في مؤتمر هلنسكي للأمن الجماعي.

وبدأت محاولات الاستعمار بتفتيت سورية في اتفاقية سايكس ـ بيكو عام 1916 ومؤتمر الحلفاء في سان ريمو عام 1920، حيث عمل الاستعمار الفرنسي بزعامة الجنرال غورو على تقسيم سورية إلى ست دول مختلفة على أساس طائفي، ولكن الشعب العربي السوري بتلاحمه ووحدته الوطنية أفشل مساعي فرنسا الاستعمارية.

وجاء العدو الاسرائيلي في الخمسينات من القرن العشرين ووضع مخططاً عرف بـ خنجر إسرائيل لتفتيت سورية ولبنانوبقية البلدان العربية.

ووضعت إسرائيل فيما بعد مخططات لتقسيم العراق والسودان ومصر والإطاحة بالأنظمة القومية في البلدان العربية وتفتيتها وإعادة تركيبها من خلال مشروع الشرق الأوسط الجديد لاقامة اسرائيل العظمى الاقتصادية.

وخططت اليهودية الأمريكية بعد تفجيرات 11أيلول التخلص من سبع دول خلال خمس سنوات وهي:

ووضعت أفغانستان والعراق وسورية ولبنان وليبيا والسودان وإيران، مخططاً ينص حرفياً: "أسقطوا النظام في العراق أضعفوا سورية وإيران فيركع الفلسطينيون".

ويرى الداعمون للتدخل الخارجي في سورية وعلى رأسهم الإمبريالية الأمريكية وأتباعهم من بني سعود وثاني ونهيان أن المرحلة ملائمة لإضعاف أو للقضاء على محور الممانعة والمقاومة من خلال التدخل العسكري في سورية على غرار ما فعل الناتو في ليبيا، ووافقت  إدارة أوباما وبريطانيا وفرنسا على مشروع قرار في مجلس الأمن يتيح التدخل العسكري في سورية:

إلاَّ أن الفيتو المزدوج الروسي والصيني في 19 تموز 2012 أحبط المؤامرة على سورية داخل مجلس الأمن الدولي.

وأعلنت إدارة أوباما بعد فشلها في مجلس الأمن بأنها ستعمل مع حلفائها خارج نطاق مجلس الأمن، مما دفع بروسيا إلى تحذير الولايات المتحدة من عواقب التدخل العسكري، وربط الرئيس الروسي بين الحل في سورية والنظام العالمي الجديد: وأكد عدم جواز استخدام القوة والالتفاف على ميثاق الأمم المتحدة.

ودخل العدو والاسرائيليعلى خط التدخل الخارجي فدعا شمعون بيرس المجتمع الدولي إلى تدخل عسكري فوري في سورية على غرار تدخل الناتو في ليبيا. وجسّد اليهودي مارتن انديك الموقف والاسرائيلي والأمريكي وقال في تقريره أمام مجلس الشيوخ الأمريكي عن الأزمة السورية "إن ما تسعى واشنطن إلى تحقيقه يتمثّل في ضمان وجود إسرائيل" المهدد.

ويبدي العدو الاسرائيلي اهتماماً بالغاً لما يحدث في سورية حيث قال رئيس الموساد السابق الجنرال مائير داغان «إنه يجب الإطاحة بالأسد ويجب إيجاد طريق لإقامة نظام سني مكانه» بدعم من السعودية ودول الخليج، وإن من شأن تطور كهذا أن يضعف القوة العسكرية والسياسية لحزب الله ومكانة إيران في المنطقة، واعتبر داغان أن فكرة الإطاحة بنظام الأسد تتماشى مع المصالح الاستراتيجية الإسرائيلية، لكونها ستمنع استمرار نقل المساعدات الإيرانية إلى حزب الله وتراجع النفوذ الإيراني وتعزيز المحور السني.

وقال رئيس الموساد الأسبق افراييم هاليفي: "إنه إذا وافقت تركيا وروسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا على بقاء نظام الأسد فإننا سنشهد أصعب هزيمة استراتيجية لإسرائيل في الشرق الأوسط منذ أن أصبحنا دولة.وإعترف المجرم ترمب أنه طلب من وزير الدفاع السابق ماتيس إغتيال الرئيس الاسد إلاّ أنه رفض ذلك".

وقال الجنرال شلومو يروم المختص بالشؤون الأمنية في معهد دراسات الأمن القومي بجامعة تل أبيب: "إن صعود حركة الإخوان المسلمين إلى السلطة في سورية يصب في مصلحة «إسرائيل» وقال رئيس أركان جيش العدو الإسرائيلي غابي اشكنازي للصحافة الإسرائيلية "إن سقوط نظام الرئيس السوري بشار الأسد جيداً بالنسبة لإسرائيل، وأن أي نظام سيقوم في سورية سيكون أفضل بالنسبة لإسرائيل ولن يكون مرتبطاً بحزب الله وإيران مثل النظام الحالي".

تتدخل الولايات المتحدة في الشؤون الداخلية للدول الأخرى لتحقيق مصالحها ومصالح «إسرائيل» الحليف الاستراتيجي لها، وتشن الحروب وتشترك مع «إسرائيل» في حروبها العدوانية على العرب والمسلمين، ووقفت إلى جانب عسكرة المعارضة في سورية وتسليحها.وإحتلت منابع النفط والغازوأسست قسد كأداة عسكرية امريكية ضد سورية

وتسخّر الحروب والفتن الطائفية والمذهبية والعرقية والسياسة والإعلام وأجهزة المخابرات والأموال لتفتيت سورية العربية ولتحقيق أهدافها المعادية لأهداف ومصالح الشعب السوري، ومصالح بقية الشعوب العربية والإسلامية، وهي غير راغبة في دعم الحل السياسي وتمنع عملية إعادة الاعمار.

وتُعتبر واشنطن وأتباعها في الخليج الطرف الأساسي الذي يمد المعارضة المسلحة بأسباب الاستمرار، فالدول الغربية تدعم الأعمال الإرهابية التي تقوم بها أمريكا و«إسرائيل» وتمتنع عن إدانتها إذا كانت تتوافق مع اعتباراتها السياسية ومصالحها الاقتصادية، ولا تريد الولايات المتحدة للأزمة السورية أن تنتهي؛ لأن استمرارها يقود إلى المزيد من تدمير الدولة السورية والجيش العربي السوري والنخب والشعب السوري نفسه، كما حصل في العراق وليبيا، وهذه مصلحة استراتيجية أمريكية ـ إسرائيلية سعودية مشتركة.

ويقوم الموقف الأمريكي حالياً على استخدام بعض مجموعات الإسلام السياسي ومنها مجموعات من تنظيم القاعدة لخدمة مصالحها ومخططاتها وإعادة إنتاج هيمنتها ومكانتها المتزعزعة والآيلة إلى السقوط والانهيار.

ويتسم موقف الدول الغربية في مجلس الأمن وخارجه بالتغاضي عن التدخل الامريكي والأعمال الإرهابية وتقوية المعارضة المسلحة واستمرار دوامة العنف وسفك المزيد من الدم السوري وعرقلة الحل السياسي والبدء بإعادة الاعمار.

وتستغل إدارة الادارات الامريكيةالحرب على السورية للتحريض على بث الفتن الطائفية والمذهبية والعرقية لتفتيتها وتفتيت الدول العربية الكبيرة وإعادة تركيبها وحمل أتباعها من الامراء والملوك العرب الى الهرولة فب التطبيع والتعاون الامني والعسكري مع اسرائيل لإقامة «إسرائيل» العظمى الاقتصادية من خلال مشروع الشرق الأوسط الجديد ونيوم السعودية.

ويعتبر السياسيون الروس أن التدخل الخارجي الأمريكي والغربي والإقليمي ودعمهم للمعارضة السورية المسلحة ورفضهم للحوار الشامل والحل السياسي زاد من تعقيد الأزمة في سورية.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن بلاده ستعارض بشدة أية محاولات رامية إلى إصدار قرارات دولية ستستخدم لتبرير التدخل الخارجي، ولن تسمح روسيا بتمرير قرار دولي حول سورية تحت البند السابع من الميثاق. وفشلت قطر والسعودية وجامعة الدول العربية في وضع الأزمة السورية تحت الفصل السابع أي استدعاء التدخل الخارجي المسلح بإسم الامم المتحدة.

وجاء في البيان السياسي لقمة المكسيك بين بوتين وأوباما الدعوة إلى الوقف الفوري لأي شكل من أشكال العنف وضرورة إجراء العملية السياسية، وهما على استعداد للمساهمة في حل هذه المشكلة والتحرك باتجاه التحول إلى الديمقراطية والتعددية السياسية والنظام السياسي الذي يختاره السوريون.ولم ينفّذه ترمب.

وطالب أمير قطر من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 أيلول 2012 فرض منطقة حظر جوي على سورية وبتدخل عسكري عربي مقدمة لتدخل الناتو فيها على غرار ما فعلت قطر والإمارات العربية وجامعة الدول العربية بليبيا مما أدى الى تدميرها ونهبها وتفتيتها.

وكانت قطر والسعودية وراء تجميد عضوية سورية في الجامعة العربية وسحب السفراء منها وفرض الحصار عليها ووراء فشل مهمة المراقبين العرب والمراقبين الدوليين ومهمة كوفي أنان، وذلك لأنها اتفقتا مع الولايات المتحدة على عسكرة المعارضة وتدمير الدولة السورية وجيشها ومؤسساتها ومنجزاتها.

وأدت عسكرة المعارضة وتصاعد التدخل الخارجي إلى زيادة سفك الدم السوري وإلحاق أفدح الخسائر في المدن والبلدات والقرى السورية وبالوطن والمواطن وبالاقتصاد وبالشعب السوري.

وتشن على سورية حرباً سياسية ودبلوماسية وعسكرية وإعلامية من خلال الدول الغربية والاسرائيلية العالمية والدول الخليجية بهدف إضعافها وتركيعها وكسر إرادتها وتغيير ثوابتها والقضاء على آخر نظام قومي معاد للإمبريالية والاسرائيلية ويدعم حركات المقاومة.

إن إستمرارالتدخل الخارجي المسلحّ والدعوة لإسقاط النظام بالقوة يمكن أن يؤدي الى انتشار الفوضى والقتل والخراب والدمار وصولاً إلى تفتيت الكيان السوري إلى عدة كيانات طائفية ومذهبية وعرقية تحقيقاُ للاستراتيجيتين الامريكية والاسرائيلية وبدعم وتمويل سعودي خلبجي.

وتستغل امريكا وتركيا وبني سعود مقولة التدخل الإنساني لتبرير التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية لسورية كغطاء يمكن أن يكتسب مشروعية قانونية دولية، مما يقود إلى تحقيق حلم «إسرائيل» بتدمير الجيش العربي السوري وتفتيت سورية وتهويد الجولان. وستصيب عدوى تفتيت سورية وتنتقل إلى دول إقليمية مجاورة لسورية وتعميم الفوضى الخلاقة التي بشرَّت بها واشنطن لرسم خريطة جديدة للمنطقة.

ويعتقد أردوغان أن كسر إرادة القيادة السورية هو مفتاح الهيمنة التركية على الوطن العربي.

وقامت تركيا بدور القاعدة الأساسية للتدخل العسكري وإرسال المسلحين والسلاح وعسكرة مجموعات المعارضة، وأقامت لهم المعسكرات وسلحتهم ودعمتهم ودربتهم، مما شكل حرباً تركية مباشرة على سورية، وأدى ذلك إلى تصعيد التوتر بين البلدين؛ وحول أردوغان تركيا إلى مقر للاعتداء على سورية وقاعدة لانطلاق الإخوان المسلمين في البلدان العربية وجعل تركيا أداة من أدوات الناتو.

إن الحرب ليست في صالح الشعبين، ولا يوجد قرار دولي بالحرب بينهما، ولا يمكن أن تشتعل إلاّ بوجود القرار الدولي، لأن انفجار سورية سيؤدي إلى انفجار الدول المجاورة لها وانفجار المنطقة برمتها، لا سيما وأن المطلوب حالياً استنـزاف سورية وإضعافها وصناعة نظام تفريطي يوقع على اتفاق إذعان مع العدو الاسرائيلي لتصفية قضية فلسطين وإنهاء الصراع وجعل اسرائيل من خلال التطبيع المركز ةالقائد للمنطقة.

وتعد قطر والسعودية ودهاقنة الاستعمار الفرنسي من أمثال اليهودي ساركوزي والمتصهين هولاند وبرنارد ليفي وصهاينة فرنسا وأمريكا واليهودية الامريكيةلا يريدون إفساح المجال أمام الحل السياسي للأزمة السورية ويسعون لتدخل الناتو والولايات المتحدة العسكري في سورية.

وحذرت روسيا من أن محاولات تسوية الوضع في سورية بمعزل عن مجلس الأمن الدولي يمكن أن يكون له عواقب مدمرة وخطيرة على سورية وعلى منطقة الشرق الأوسط وفي نهاية المطاف على النظام العالمي المعاصر.

إن ما يجري في سورية عملياً هو زعزعة استقرار دولة ذات سيادة وعضو مؤسس في جامعة الدول العربية والأمم المتحدة وبدعم من أنظمة الخليج وجامعة تشرشل.

إن الشعب السوري هو من يحدد ويقرر مستقبل النظام السياسي بالأساليب والطرق الديمقراطية والتعددية السياسيةوحقوق المواطنة الكاملة.

وتتحمل السعودية وقطر وتركيا وجامعة الدول العربية مسؤولية القتل والتدمير والتخريب الذي لحق بسورية وبشعبها مما يتوجب عليها دفع التعويضات عن الخسائر البشرية والمادية التي ألحقتها بالشعب وبالوطن السوري.

وخدمت دول الخليج بمواقفها وممارساتها «الفوضى الخلاقة» التي ابتكرتها الولايات المتحدة لتفتيت الدول والمجتمعات العربية والإسلامية على أسس طائفية وعشائرية ومذهبية وعرقية، وأدخلت الفوضى الخلاقة المجتمعات العربية في مرحلة ما يسمى بالربيع العربي لإعادة تركيب وإنتاج أنظمة التبعية بلباس جديد في عملية مضللة لخداع وتضليل جماهير الشعب والأمة.

إن ما يحتاجه السوريون هو وقف القتل والتدمير وبدء الحوار الشامل بين الدولة والمعارضة، فإطلاق العملية السياسية يجب أن يقودها السوريون وليس أيتام حمد بن جاسم المتصهين ونبيل العربي الذي باع الجامعة العربية لقطر، وبالتالي للإمبريالية الأمريكية والاسرائيلية العالمية.

أعتقد أنه إذا أوقفتْ قطر والسعودية تزويد المجموعات المسلحة بالمال والسلاح، وأغلقت تركيا الحدود أمام المسلحين من مختلف الجنسيات فإن جميع الأطراف سيدعمون الحوار الشامل بين السوريين وإيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

ونستخلص من ذلك كله أن سورية أمام حرب إقليمية دولية تشترك فيها الولايات المتحدة والعدو الاسرائيلية وعواصم خليجية ومشرقية وأوروبية، وسيكون لاستمرارها واستمرار التدخل الخارجي وعسكرة المعارضة نتائج مدمرة على الشعب والدولة في سورية وعلى الصراع العربي الاسرائيلي والاستقرار والازدهار والسلام في المنطقة.

ويهدف التدخل الخارجي الإطاحة بالنظام وإنتاج نظام تفريطي يسير في ركاب الإمبريالية الأمريكية والاسرائيلية العالمية وأتباعهما من آل سعود وآل ثاني لبيع فلسطين العربية وإقامة مشروع الشرق الأوسط الجديد.

إن أمن واستقرار سورية من أهم ركائز الأمن القومي العربي ومن أمن واستقرار المنطقة.

فوقف التدخل الخارجي ووقف تزويد المسلحين بالسلاح والمال يقود حقاً إلى وقف سفك الدم السوري وبدء الحوار للوصول إلى الحل السياسي والمصالحة الوطنية والتسامح، وبدء مسيرة حقيقية للتعددية السياسية والدمقرطة والتطوير والتحديث لبناء سورية الحديثة لجميع أبنائها.

ويعد مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول هو أحد أهم المبادئ الأساسية في القانون الدولي وأحد المبادئ الأساسية الستة الملزمة في القانون الدولي الديمقراطي الذي تشكل بعد الحرب العالمية الثانية، وأهم المبادئ في العلاقات الدولية والتعامل الدولي للحيلولة دون العودة إلى شريعة الغاب في العلاقات الدولية.

التعليقات