رئيس اتحاد مؤسسات أفريقيا: مصر أكثر دولة أفريقية صرفت على بنيتها التحتية

رئيس اتحاد مؤسسات أفريقيا: مصر أكثر دولة أفريقية صرفت على بنيتها التحتية
رام الله - دنيا الوطن
قال الحسين حسان خبير التطوير الحضارى استشارى المناطق العشوائية رئيس اتحاد مؤسسات أفريقيا للقضاء على العشوائيات: "أن مصر أكبر دولة افريقية صرفت على بنيتها التحتية على مستوى دول أفريقيا بمبلغ 3 تريليون ونصف منذ عام 2015 وحتى الان وان كافة دول افريقيا تحاول تطبيق تجربة مصر واستراتيجيتها فى القضاء على العشوائيات التى انجزتها مصر فى زمن قياسي".

وأضاف حسان ان مصر من عام 2015 الى الان شكلت 3 حكومات منهم اثنين كانو وزراء إسكان الأمر الذي يؤكد حرص القيادة السياسية على تطوير البنية التحتية.

ووقف البناء المخالف والعشوائي والتعدى على الأراضى الزراعية والذى نتج عنه تحويل 90 ألف فدان زراعى من أجود الاراضى إلى كتل خرسانية.

وأشاد حسان بقرار مجلس الوزراء بمد التصالح فى مخالفات البناء الأمر الذي يتيح الفرصة لعدد كبير من المخالفين للتقدم بطلب التصالح.

ويعمل على تخفيف الضغط على المراكز التكنولوجية بالأحياء والقرى، خاصة أن هناك 3 مليون مبنى مخالف 396 الف دور مخالف 20 مليون شقة مخالفة في مصر.

وأكد على أن أهم مميزات إصدار رقم قومي للعقارات، هو أنه ستكون هناك قاعدة معلوماتية على مستوى الجمهورية موجود به بيانات العقار والوحدات السكنية المتواجدة بالدولة من تاريخ إنشائها ومواصفاتها وأعمال الترميمات التي تمّت عليها وسجل الصيانات الخاص بكل عقار ووحدة.

ويتميز القرار بتنشيط سوق للعقارات في السوق المصرية الأجنبية والكشف، وضمان السلامة الانشائية للعقارات، ومساعدة الأجهزة التنفيذية في سرعة منع حالات البناء المخالف،ويساعد أصحاب العقارات فى إثبات ممتلكاتهم فى حالة التعدي.

وأشار حسان إلى أن الاشتراطات التخطيطية قبل 24 أكتوبر تهدف الى تطوير البنية التحتية المستقبلية للمدن وعواصم المحافظات، كما تهدف لتشجيع البناء الرأسي من خلال اشتراطات عامة لكل القرى المصرية لعدم استنزاف أراضي زراعية جديد.

التعليقات