المطران حنا: لا تستعن بظالم على ظالم لكي لا تكون ضحية الاثنين

المطران حنا: لا تستعن بظالم على ظالم لكي لا تكون ضحية الاثنين
رام الله - دنيا الوطن
قال المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم: "أن هنالك قول مأثور نستذكره في هذه الايام في ظل هذا الواقع المأساوي الذي نعيشه وهو : " لا تستعن بظالم على ظالم لكي لا تكون ضحية الاثنين " وهذا ما حدث معنا كفلسطينيين اذ ان اولئك الذين كانوا يفاوضون ويراهنون على امريكا تناسوا انها ظالمة وكارهة لنا كفلسطينيين بشكل خاص وللعرب بشكل عام".

وأضاف حنا أننا وصلنا الى هذه النتيجة وهي ان الظالمين يتحالفون مع بعضهم البعض من اجل تصفية قضيتنا وشطب وجود فلسطين من على الخارطة، أما آن لنا كفلسطينيين ان نصحوا ممن نحن فيه والبعض مازالوا يراهنون على مؤتمرات للسلام وعلى مفاوضات قد توصلنا الى نتيجة ما.

وتابع آما آن لنا كفلسطينيين ان نستخلص العبر من السنوات التي مضت حيث اشبعنا كذبا ومعلومات مضللة ووعودات ما انزل الله بها من سلطان الى ان وصلنا الى هذه النتيجة من التآمر والتخاذل والعمل على تمرير الصفقات والمشاريع المشبوهة لتصفية القضية الفلسطينية .

وأكد بأننا نعتقد بأن المصالحة الفلسطينية امر ضروري ولا يجوز لنا ان نراهن على امريكا وحلفاءها ، لن تتغير امريكا لان من يحكمها هو اللوبي الاسرائيلي والذي يعتبر اسرائيل احدى الولايات الامريكية لا بل يعتبرها الابن المدلل لامريكا.

وأضاف أن ترامب قال قبل ايام بأن وجود امريكا في الشرق الاوسط هو فقط من اجل حماية اسرائيل.

وأضاف أما آن لنا كفلسطينيين وكعرب ان نستنتج وان نستخلص العبر من الاخطاء الكارثية التي مررنا بها، ولا أريد أن أخون أحدا ولا أريد أن أشهر بأحد فهذا ليس من مسؤولياتنا بل هنالك أخطاء جسيمة ارتكبت خلال السنوات الماضية قبل اوسلو وبعدها ويجب ان يتم تصحيحها بشكل جذري.

وتابع بأنني أعتقد بأن الوحدة وانهاء الانقسامات هي خطوة في الاتجاه الصحيح ويجب ان تليها خطوات اخرى لاصلاح وضعنا الفلسطيني الداخلي لكي نكون اقوياء في مواجهتنا لهذا الكم الهائل من المؤمرات والعواصف التي تحيط بنا.