لجان العمل الصحي تعقد تدريباً للشباب حول طرق التفكير الإبداعي ومهارات التواصل

لجان العمل الصحي تعقد تدريباً للشباب حول طرق التفكير الإبداعي ومهارات التواصل
رام الله - دنيا الوطن
بدأت دئرة التنمية المجتمعية في مؤسسة لجان العمل الصحي تدريباً حول التفكير الإبداعي وحل المشكلات  للشباب من كلا الجنسين والذي سيمتد ل4 أيام تدريبية بمشاركة 18 شاب/ة، وذلك في مستشفى بيت ساحور للمؤسسة وفق إجراءات السلامة والوقاية العامة من فايروس (كورونا).

وتهدف الدورة لتزويد المشاركين والمشاركات بمفاهيم الاتصال والتواصل وتعريف المشاركين بأنواع وأشكال مختلفة لعملية التواصل والمبادئ الأساسية لعملية الاتصال والتواصل الناجح، بالإضافة إلى شرح هرم التواصل الفعال وكذلك تزويدهم بطرق لكيفية التواصل مع أفراد المجتمع والتواصل مع الجهات الرسمية.

وسيركز التدريب في يومه الأول على الصفات القيادية وأهمها فن الاستماع وإدراك عناصر عملية التواصل وفي اليوم الثاني سيتناول صندوق الإبداع وعمليات التواصل اللفظي وكيف التفريق بينه وبين التواصل غير اللفظي وتطبيق مهارات الاتصال والتواصل الفعال، وأهمية التواصل المكتوب وأنواعه المختلفة والتعرف على القواعد الأساسية للمراسلات المكتوبة والكتابة الإبداعية.

وسيركز  اليوم الثالث على إدراك المشاركين أهمية التفكير الإبداعي في حياتنا اليومية والقدرة على التفريق ما بين التفكير الإبداعي والتفكير التقليدي، وسيتعلم المشاركون أهمية التفكير بالحل وليس بالمشكلة كجزء من آليات توليد التفكير الإبداعي، بالإضافة إلى التعرف على طرق التفكير والتصميم القائم على المعارف المحلية والإنسانية كأسلوب في حل المشكلات المجتمعية، وكذلك على على أسلوب العصف الذهني واستمطار الأفكار كأحد آليات توليد الأفكار الإبداعية.

وسيتناول اليوم الأخير من التدريب تطبيق المشاركين أهم تقنيات العرض والتقديم أمام الجمهور وأهم النصائح المتعلقة بالتواصل مع الجمهور، وأهم الأمور التي يجب مراعاتها قبل وأثناء ومابعد التواصل مع الجمهور.

وذكر ميسر التدريب جهاد شجاعية على أن مواضيع التدريب ستكون من خلال النقاش والعرض وعرض بعض الحالات الدراسية بهدف إثراء الجوانب المعرفية لدى المشاركين، وزيادة وعيهم بالتفكير الإبداعي، ومن ثم بناء قدراتهم في مجال حل المشكلات وتقديم العروض.

وكان التدريب بدأ بجولة تعارف بين الحضور وبناء قاعدة توقعات تناولت العديد من القضايا التي يطمح المشاركون الحصول عليها خلال فترت التدريب وهذا ما أكد عليه المدرب خلال كسر الحواجز لإنطلاقة التدريب، كما قام محمد صبري منسق البرامج والأنشطة التنموية في المؤسسة، بتزويد المشاركين بأهم نشاطات وإنجازات مؤسسة لجان العمل الصحي عبر المراكز الصحية والتنموية التابعة لها، والبرامج التي تقوم بتنفيذها على إمتداد المحافظات المختلفة.

وذكر رائد عويضات مدير دائرة التنمية أنه سيتم تتويج مشاركات المتدربين في كافة التدريبات للشباب  ضمن تنفيذ العديد من المبادرات والحملات الصحية والمجتمعية التي من شأنها توسيع مساحات ومشاركة وتفاعل الشباب في قضايا مجتمعاتهم ولتكوين منصات شبابية ضاغطة على صناع القرار بهدف المساهمة وتحسين مستوى الخدمات والحقوق الصحية.