"حرية" يرسل بلاغاً للمقررين الخاصين يطالبهم بالتدخل بشأن مصادرة أراضي فلسطينية

"حرية" يرسل بلاغاً للمقررين الخاصين يطالبهم بالتدخل بشأن مصادرة أراضي فلسطينية
رام الله - دنيا الوطن
أرسل تجمع المؤسسات الحقوقية حرية اليوم الخميس 24 سبتمبر / أيلول 2020م بلاغاً إلى كل من المقرر الخاص المعني بالتأثير السلبي للتدابير القسرية الانفرادية على التمتع بحقوق الإنسان والمقرر الخاص المعني بحقوق الشعوب الأصلية والمقرر الخاص المعني بحقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

وقال التجمع في بلاغه اليوم الخميس الموافق 28 سبتمبر/ أيلول 2020م: "أصدر قائد قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية بتاريخ 10أغسطس/ آب 2020م الأمر العسكري رقم (ت/20/17)، قرر فيه مصادرة ما مساحته (3807 دونم)، من أراضي مدينة الخليل المحتلة، مدعياً أن المصادرة لأغراض عسكرية مستعجلة ولمنع العمليات المعادي، وقد شملت المصادرة حوالي 18 موقع، وقد نزع يد ملاكها عنها ومنحها لضباط
الأراضي في قيادة المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي لمدة عامين".

وأشار التجمع الى أنه يُسأل عن هذه السياسة رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير جيشه بيني غانتس، إضافة للمسئولية المباشرة لقائد قوات الاحتلال بالضفة الغربية ومصدر القرار تمير يدعي.

وقال التجمع: "أن هذه السياسة هي امتداد لجريمة الاستيطان التي تمارسها سلطات الاحتلال على أراضي الضفة الغربية، وقد أصدرت القيادة العسكرية عشرات بل مئات القرارات والأوامر العسكرية التي تهدف لمصادرة الأراضي الفلسطينية المحتلة بحجج وذرائع متنوعة أبرزها الذرائع الأمنية، واستخدمت دولة الاحتلال هذه الطريقة لمصادرة الأراضي التي يتم بناء المستوطنات عليها لاحقاً".

وأكد التجمع أنه هذه السياسة تخالف المصادرة العسكرية لأراضي الدولة المحتلة القانون الدولي، وتنتهك حق الملكية إضافة إلى كونها تمثل جريمة عدوان دولية، وتنتهك حقوق السكان الأصليين، وتفرض عليهم تدابير قسرية وعنصرية انفرادية.

وطالب التجمع في بلاغه بتدخل عاجل لوقف هذه السياسة وتشكيل لجنة تقصي حقائق أممية يرعاها مجلس حقوق الإنسان للوقوف على هذه الانتهاكات ورفعها للجمعية العامة للأمم
المتحدة.