‫تقرير الثقة لعام 2020 يسلط الضوء على القطاعات الأكثر تأهباً لمقاومة الهجمات الالكترونية

‫تقرير الثقة لعام 2020 يسلط الضوء على القطاعات الأكثر تأهباً لمقاومة الهجمات الالكترونية
رام الله - دنيا الوطن
كشف الإصدار الثالث من تقرير الثقة الصادر عن شركة Synack - وهو تحليل قائم على البيانات حول مدى تأهب الأمن الإلكتروني في جميع القطاعات والصناعات، أن قطاعي الحكومة والخدمات المالية على مستوى العالم هما الأكثر صرامة ضد الهجمات الإلكترونية في عام 2020.

وسجل قطاعي الحكومة والخدمات المالية ارتفاعًا بنسبة 15٪ و11٪، على التوالي، مقارنة بغيرهم من القطاعات في عام 2020. وحلت الهيئات الحكومية في المركز الأول، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تقليل الوقت المستغرق في معالجة الثغرات القابلة للاستغلال بنسبة 73 بالمائة.

وواجه كلا القطاعين على مدار العام تحديات غير مسبوقة بسبب جائحة فيروس (كورونا) المستجد التي طالت العالم بأكمله، بيد أنهما حافظا على التزامهما بإجراء اختبارات أمنية شاملة ومستمرة تحد من مخاطر الهجمات الإلكترونية.

وصرح جاي كابلان، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة Synack، قائلًا: "تمر جميع المنظمات بوقت عصيب للغاية في ظل حالة عدم الاستقرار التي نشهدها اليوم. وباتت خروقات البيانات بمثابة التحدي الأخير التي ينبغي لهم التصدي له في الوقت الحالي.

وأصبح من الأهمية بمكان أكثر من أي وقت مضى أن يتم العمل بسرعة على اكتشاف الثغرات المدمرة وإصلاحها قبل أن تسبب أضرارًا نعجز عن تداركها." وأردف قائلًا "إذا لم يكن الأمن على رأس الأولويات، يمكن أن تضمحل الثقة في لحظة."

ويستند تقرير الثقة لعام 2020 إلى البيانات المستمدة من مقياس درجة مقاومة الهجمات (Attacker Resistance Score (ARS)™) الحاصل على براءة اختراع الذي استقى المعلومات مباشرةً من الاختبارات التي أجريت على منصة Synack Crowdsourced Security Platform من عام 2019 حتى يوليو 2020 خلال فترة الاستجابة لتداعيات فيروس (كورونا) المستجد.

وتتبنى شركة Synack مقياسًا فريدًا لدرجة مقاومة الهجمات يتراوح بين 0 و100 لكل ما تخضعه للاختبار من أصول وتقييمات ومؤسسات، وعند احتساب المقياس، يُؤخذ في الاعتبار تكلفة التصدي للهجوم وخطورة النتائج وكفاءة الإجراءات التصحيحية، وكلما ارتفعت النتيجة وفق مستوى مقياس مقاومة الهجمات (ARS)، زادت قوة تصدي الأصول للهجمات.

وذكر مايكل كودن، رئيس قسم ممارسات الأمن الإلكتروني العالمية بمؤسسة BCG Platinion التابعة لمجموعة بوسطن الاستشارية في مقدمته لتقرير الثقة لعام 2020 أن "تقرير الثقة لعام 2020 الصادر عن مؤسسة Synack من التقارير التي ينبغي الاطلاع عليها لأي شخص يُطرح عليه سؤالًا من مدراءه التنفيذيين أو رئيسه التنفيذي أو مجلس الإدارة مفاده: هل يمكنني الوثوق بأنظمتنا الرقمية؟ وكيف نقارن ذلك مع الشركات الأخرى؟".

وأضاف قائلًا "يبين التقرير بوضوح أن الشركات التي تنجو من وابل الهجمات الإلكترونية المستمر هي تلك التي تختبر بشكل متكرر أكبر عدد ممكن من أصولها الرقمية بالعمق والاتساع المناسبين لأهمية ذلك الأصل.

وأضافت الفوضى التي سادت عام 2020 صعوبات جديدة اعترضت طريق العديد من الهيئات الحكومية، بيد أن الأمن لم يتأثر بالضرورة نظرًا لأن العديد من الهيئات أصبحت أكثر ابتكارًا وسرعة، وقد دفعتهم قدرتهم على معالجة الثغرات بسرعة إلى تسجيل أعلى ترتيب لهذا العام.

وتمكنت الخدمات المالية من التوائم بسرعة خلال الجائحة لمساعدة الموظفين على التكيف مع واقع العمل عن بُعد الجديد وضمان استمرار العملاء في ممارسة الأعمال، ولعب الاختبار الأمني المستمر دورًا مهمًا في مقياس مقاومة الهجمات (ARS) للقطاع.

وأدى الاندفاع لنشر التطبيقات التي تهدف للمساعدة في التعافي من تداعيات جائحة فيروس (كورونا) المستجد إلى ظهور تحديات خطيرة في نطاق الأمن الإلكتروني بقطاع الرعاية الصحية وعلوم الحياة، وعلى الرغم من هذه المشكلات، حصل القطاع على ثالث أعلى متوسط من الدرجات، حيث ظلت مؤسسات البحث والتصنيع يقظة في هذه الأثناء وعملت على اختبار الأصول الرقمية باستمرار.

وتم اعتبار 28 بالمائة من الثغرات التي اكتشفها فريق Synack Red - وهم مجموعة من المتسللين الأخلاقيين الذين يعملون على منصة Synack - عالية أو عالية جدًا أو خطيرة.

وتوجه شركة Synack القطاع إلى كيفية اكتشاف الثغرات الأكثر خطورة في الأصول والتطبيقات الرقمية للعملاء، مما يمنحهم البصيرة اللازمة للتصدي الهجمات.

وبالنسبة للمؤسسات التي تصدر أنظمة برمجية محدثة بشكل منتظم أو تنشر تطبيقات جديدة، لن يكتشف تحليل الأمان في الوقت المناسب أي ثغرات أمنية قد تكون كارثية، حيث إن النهج المستمر للاختبار يساعد على ضمان العثور على الثغرات وإصلاحها بسرعة، مما يؤدي إلى ارتفاع مقياس مقاومة الهجمات (ARS).

يستكشف تقرير الثقة لعام 2020 الصادر عن مؤسسة Synack  بأكمله مقياس مقاومة الهجمات ( ARS ) لجميع القطاعات على مستو العالم. الرجاء زيارة www.synack.com  لتنزيل التقرير مجانًا وتعلم كيف تقيس العلامات التجارية الأكثر ثقة في العالم مخاطرها.

التعليقات