بيان صحفي صادر عن مجلس إدارة المنصة الدولية لمنظمات المجتمع المدني العاملة لأجل فلسطين

رام الله - دنيا الوطن
جاء تأسيس المنصة الدولية لمنظمات المجتمع المدني العاملة لأجل فلسطين "آي بالستاين" كثمرة لجهود مجموعة من الأكاديميين المستقلين ونشطاء المجتمع المدني الفلسطيني، الذين توحدت فكرتهم حول ضرورة تفعيل جهود العاملين في مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني والتشبيك مع مؤسسات المجتمع المدني حول العالم لدعم صمود الشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجده.

لقد أخذت "آي بالستاين" على عاتقها مهمة الارتقاء بالمجتمع المدني الفلسطيني من خلال توظيف كافة الطاقات والإمكانيات وتجميع الجهود المبذولة وتفعيلها، ولتحقيق هذه الغاية نفذت عدداً من الأنشطة التي تهدف إلى التشبيك والتنسيق بين مؤسسات وهيئات المجتمع المدني الفلسطيني، والمنظمات العاملة لأجل فلسطين في الداخل وفي الخارج، مشددة على سعيها لتأسيس إطار تنسيقي جامع لكافة المؤسسات غير الحكومية العاملة في الشأن الفلسطيني في كل المجالات.

يذكر أن "آي بالستاين" عقدت العديد من الشراكات مع عدد من منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية من أجل فتح قنوات اتصال فيما بينهم، مما كان له أثراً واضحا في إبراز وتطوير أداء المؤسسات المحلية.

إن نجاح "آي بالستاين" وخلال الفترة القصيرة من عمرها في فتح بوابة يلتقي عبرها كل من يسعى إلى دعم منظمات العمل المدني في فلسطين والارتقاء بها، جعلها والقائمين عليها وكل من يتعاون معها من أشخاص ومؤسسات وطنية محلية أو دولية هدفا للعديد من حملات التشويه والتحريض من قبل السلطات الاسرائيلية. هذه الحملة المتصاعدة تأتي في سياق السياسة الإسرائيلية الممنهجة التي تستهدف منظمات المجتمع المدني الفلسطيني والدولي عبر اتهامها بالإرهاب والعمل ضمن أجندة سياسية منحازة، وهو الأمر الذي تنفيه "آي بالستاين" جملة وتفصيلا مؤكدة على حيادها وانحيازها فقط للشعب الفلسطيني وحقوقه.

تؤكد "أي بالستاين" من خلال هذا البيان أنها لم تدخر جهداً لإثبات حيادية توجهاتها وقانونية عملها في أكثر من مناسبة، وأنه لم يبق لها بعد تصاعد حملات الضغط التي حالت دون استمرار تقديمها لبرامجها وخططها الرامية  للنهوض بمؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني  و حرصاً منها بأن لا يلحق بأي من المؤسسات الشريكة في فلسطين وخارجها أذى بسبب هذه السياسة الإسرائيلية التعسفية إلا أن تقوم آسفةً باتخاذ القرار المؤلم بوقف نشاطاتها وبرامجها وسحب أوراق اعتمادها من لندن وإغلاق مكتبها وتسريح العاملين فيها مع استشعارها صعوبة هذا القرار وتأثيره عليها وعلى العاملين.

كما تعبر "آي بالستاين" عن اعتزازها بعمل فريقها خلال تلك الفترة القصيرة من عمرها، وعن أسفها لعدم قدرتها على مواجهة حملة الضغط الإسرائيلية التي لا يمكن بأي حال أن تسجل سوى في سجل ممارسات الاحتلال القذرة والخبيثة وغير الأخلاقية.

إن "آي بالستاين" وإذ تأسف لهذا القرار فإنها تتقدم بالشكر والتقدير لكل من دعم مسيرتها وكان له دوراً في إنجاح عملها، موصية المبادرات والمؤسسات العاملة والمناصرة لفلسطين لاستلهام الفكرة والعمل بشكل حثيث من أجل أعلى مستوى للتنسيق بين مختلف مكوناتها.

المنصة الدولية لمنظمات المجتمع المدني العاملة لأجل فلسطين "آي بالستاين".

التعليقات