"شومان" تعلن عن القائمة القصيرة لجائزة أدب الأطفال

"شومان" تعلن عن القائمة القصيرة لجائزة أدب الأطفال
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، الأحد، عن القائمة القصيرة المترشحة لنيل جائزة أدب الأطفال للعام 2020 حول موضوع " القصة الخيالية الموجهة للفئة العمرية 4-7 سنوات"، على أن يتم إعلان الفائزين بالمراتب الثلاث الأولى في السابع والعشرين من الشهر الحالي.

وارتكزت لجنة تحكيم الجائزة في اختيار القائمة على المعايير الأساسية والالتزام بموضوع الجائزة، والفئة العمرية المستهدفة.

ووصلت إلى القائمة القصيرة 10 قصص، هي عمل الكاتب حسان عبد الباسط الجودي من سوريا، بعنوان "خرطوم ميمون"، لما يتمتع به النص من البساطة والفكرة الطريفة، وقصة الكاتبة الاء نبيل عبد الرحيم ابو لبه من الأردن، المعنونة "كاكر ولالا" التي تتحدث عن فتاة صغيرة تدعى "لالا" تستيقظ من نومها في أحد الأيام لتجد نفسها داخل صندوق، وقصة "لالا بين النجمات" للكاتبة الاء محمد اسماعيل تايه من فلسطين.

وتمتعت القصة بفكرة لطيفة مكتوبة بلغة بسيطة وقريبة من عالم الطفل، كما ان التناغم والقافية اضافا للقصة لحنا يجذب القارئ ويدغدغ خياله.

وتأهلت قصة "صائد النجوم" للكاتبة ريمه عبد العزيز الغربي بنفرج من تونس، والتي تتمتع بالعديد من الافكار، وفيها عقدة مميزة وحل مميز، وتدور أحداثها في كوكب يدعى كوكب الاحلام.

ووصل إلى القائمة أيضا عمل الكاتب محمد زكريا حافظ النابلسي من الاردن بعنوان "غول المكتبة"، حيث كانت الفكرة جيدة واللغة مناسبة للطفل المستهدف.

وتتمتع قصة فادي سلمان على شحود من سوريا بعنوان "صديقي الغزال"، بفكرة بسيطة ولغة سلسة وهي قصة خيالية حول طفل يدخل الى لوحته.

اما قصة "دمدوم صانعة الغيوم" للكاتبة روعة احمد ديب سنبل من سوريا، فتتصف بالابتكار واللغة السلسة والنص البسيط الذي يشتمل على السجع، وتدور احداثها حول الطفلة دمدوم المغرمة بالرسم وليس لها اصدقاء.

كما وصلت القائمة قصة "المفاجأة السارة" للكاتبة دلال العيد محمد محمودي من الجزائر، وتتحدث عن التعاون بين الأصدقاء من أجل عمل الخير والبر.

أما قصة "أين ذهبت افكاري؟" للكاتبة براء محمود عيد الفار من الاردن فتحاكي أفكار الطفل الكثيرة وحواراته الداخلية وخياله الخصب من الاشياء الموجودة حوله بطريقة غريبة.

وتحكي قصة "الهدهد الطبيب" للكاتب حسن مختار أحمد عنيسي من لبنان قصة الهدهد الذي استطاع بعلمه وحكمته أن ينقذ الحديقة ويعيد اليها الحياة.

وكانت أمانة الجائزة حولت للجنة التحكيم 514 قصة خيالية في موضوع الجائزة، من كتاب وأدباء من 37 دولة عربية وأجنبية، ليتم التحكيم فيها، وتخرج هذه القائمة القصيرة.                        

وتعمل مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، منذ العام 2006 على تنظيم الجائزة سنويا للادباء في الوطن العربي والعالم، كونها مؤسسة ثقافية تعنى بالاستثمار في الابداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في العالم العربي من خلال الفكر القيادي والفنون والابتكار.

وتمنح الجائزة مرة كل عام في مجال أدب الأطفال في واحدة من الفنون الأدبية الآتية: "القصة، الشعر، الرواية، النص المسرحي للأطفال"، وتتألف من شهادة باسم الفائز والموضوع الذي فاز به ودرع يحمل اسم وشعار الجائزة، بالإضافة إلى مبلغ مقداره (18) ألف دينار، موزعة على: المرتبة الأولى: (10) آلاف دينار، المرتبة الثانية: (5) آلاف دينار، والمرتبة الثالثة: (3) آلاف دينار.

التعليقات