"مايكروسوفت" تخرج مخزن الأسرار من أعماق المحيط الأطلسي

"مايكروسوفت" تخرج مخزن الأسرار من أعماق المحيط الأطلسي
رام الله - دنيا الوطن
قامت شركة "مايكروسوفت" الأميركية ، بسحب مركز البيانات الثاني الخاص بها من على عمق نحو 36 متراً تحت الماء في المحيط الأطلسي ، قبالة سواحل إسكتلندا.

وقال "سبينسر فاورز" وهو عضو رئيسي في فريق العمل الفني لمجموعة أبحاث مشروعات مايكروسوفت الخاصة: "لقد شعرنا بالسعادة كثيراً بمدى نظافة مركز البيانات عند انتشاله من المياه ، وذلك علماً أن عملية استرجاعه استغرقت يوماً واحداً ، وقد بدأ استخدامه فوراً لمراجعة البيانات".

ووضعت شركة التكنولوجيا الشهيرة مركزاً للبيانات في عمق المحيط الأطلسي في ربيع 2018 ، وأطلقت عليه اسم بروجيكت ناتيك "مشروع ناتيك" وتأمل مايكروسوفت أن يكون وضع أجهزة الكمبيوتر في المحيط طريقها لحفظ البيانات في المستقبل.

وتم تصميم المراكز بأنظمة تبريد تستغل المياه الوفيرة ، وتعمل بالطاقة المتجددة ، ويعد هذا ثاني مركز بيانات ترسله مايكروسوفت إلى أعماق البحار ، أما المرحلة الأولى فكانت في المحيط الهادي قبالة سواحل ولاية كاليفورنيا ، وقد بقي ذلك المركز تحت الماء فيما بين أغسطس ونوفمبر 2016.

ويفترض فريق عمل مايكروسوفت أن عدم تعرض المركز للأكسجين يجعله أقل عرضة للتآكل ، كما أن وجوده تحت الماء يجنبه الصدمات بشكل كبير ، مما يجعل مركز البيانات أكثر موثوقية من المراكز على الأرض ، وفي مقابل مشكلة الحرارة على الأرض ، التي تضيف الكثير من متطلبات الطاقة لمراكز البيانات ، فإن ​التبريد الذاتي تحت الماء يجعل عمل مركز البيانات أكثر كفاءة.

وفي هذا الصدد قال مدير المشروع في مجموعة الأبحاث الخاصة بن كاتلر: "إن معدل فشلنا في المياه هو واحد إلى 8 مما نراه على الأرض".

التعليقات