قطر الخيرية تفتتح أربع مدارس جديدة في غانا

قطر الخيرية تفتتح أربع مدارس جديدة في غانا
رام الله - دنيا الوطن
بدعم من أهل الخير في قطر وتزامنا مع إطلاق حملتها المتواصلة " بالتعليم.. أستطيع " أسدلت قطر الخيرية الستار على معاناة مئات الطلاب في عدد من المناطق الريفية بغانا كانوا يعانون نتيجة عدم الحصول على مقاعد للدراسة بسبب ازدحام المدارس والفصول بأعداد فوق المعدل المطلوب، مما اضطرهم لكتابة واجباتهم المدرسية وقوفاً، وجلوساً على الأرض خارج الفصول الدراسية القديمة المتهالكة.   

وأنهت قطر الخيرية صفحة تلك المعاناة ببناء مدارس جديدة في غانا لأولئك التلاميذ خلال النصف الأول من العام الجاري، وافتتح مكتب قطر الخيرية في غانا خلال الأشهر الماضية أربعة مدارس على التوالي، في وقت اكتمل فيه بناء مدرستين جديدتين أصبحتا جاهزتين للافتتاح.

وأعرب عدد من الطلاب الذين أخذوا مواقعهم التي تليق بهم في المدارس والفصول الدراسية الجديدة التي تم تأثيثها، عن شكرهم وتقديرهم لقطر الخيرية وأهل الخير في قطر لوضع حد لمعاناتهم، وتهيئة الأجواء للتحصيل في أجواء مناسبة وكريمة.

وقد حظيت المشاريع التعليمية لقطر الخيرية أيضا بترحيب كبير على المستويين الحكومي والشعبي في غانا حيث أشاد الشيخ صالح سيلمان ممثل الإمام العام في منطقة دودوا بالمستوى المتطور الذي تبني به قطر الخيرية مدارسها، وقال إن الفصول مجهزة بكل متطلبات العملية الدراسية وبشكل يضمن التحصيل التعليمي الجيد لتحقيق الحياة الطيبة لأبنائنا.

وهدفت قطر الخيرية من بناء المدارس والفصول الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة إلى إعداد مرافق تعليمية وتهيئة بيئة تعليمية فعالة ومأمونة تراعي الفروق بين الجنسين، واحتياجات ذوي الإعاقة مما يساعدهم على التخلص من الأمية وضمان استمرار الطلاب في مواصلة تعليمهم ورفع مستوى جودة التعليم والمساهمة في تحسين أداء النظام التعليمي في غانا.

الأثر الكبير لمشاريع قطر الخيرية التعليمية جعلت العديد من المسؤولين والمعلمين في غانا يعبرون عن شكرهم وتقديرهم لجهود لقطر الخيرية ولكل من تبرع لإنشائها من أهل الخير في قطر. وتقول نسيبة باهر المعلمة بإحدى المدارس التي أنشأتها قطر الخيرية في غانا، إن المدرسة التي تعمل بها تخدم منطقة فقيرة جداً، وتعتبر صرحاً تعليمياً مميزاً تم إنشاؤه في الوقت المناسب لمعالجة الاكتظاظ الكبير في اعداد الطلبة ووفرت اثاثاً جديداً وشيدت كل المرافق الضرورية وهو الأمر الذي انعكس إيجاباً على مستوى أداء وتحصيل الأطفال. وأشارت نسيبة إلى عودة بعض الطلبة الذين تركوا الدراسة في مدارس قديمة لم تكن مهيأة، لمواصلة دارستهم في المدارس الحديثة التي أنشأتها قطر الخيرية، وأضافت ان فرحة أمهات الأطفال لا توصف بعودة أبناءهم للمدرسة.

وشكر الأمين العام لوحدة التعليم الإسلامي بوزارة التعليم في غانا منير طه قطر الخيرية على بناء عشرات المدارس النوعية التي ترفع مكانة التعليم وتُرغِب الطلاب في الإقبال عليه. ، ونوه بمعاناة الطلبة في الفصول الدراسية بالمدارس التي تعاني من الزيادة العددية للتلاميذ حتى في العاصمة والمدن الكبيرة، حيث يصل عدد الطلاب في الفصل الواحد لنحو  90 طالبا وطالبة.

واستبق مكتب غانا بناء المدارس الجديدة بإجراء دراسة قطاعية أوضحت أن هناك نقصاً شديداً في عدد الفصول بالمناطق المستهدفة في الأقاليم الأقل نموا وفقاً لاستراتيجية الدولة التعليمية كما أوضحت الدراسة أن جودة التعليم لا تزال دون المستوى المعياري للتعليم وأن التكاليف الدراسة مرتفعة على الأسر الفقيرة مع وجود نقص شديد في التسهيلات التعليمية ونوعيتها حيث يستخدم الطلاب فصولا خشبية لا تشجعهم على التعليم ولا ترفع درجة الحماس إلى التحصيل خاصة في مواسم الأمطار، لذلك جاءت التدخلات التعليمية لقطر الخيرية لمعالجة كل تلك المشكلات كما قامت قطر الخيرية بجانب ذلك بتشغيل المدارس من خلال توفير المعلمين والعاملين لضمان استدامة الاستفادة من المدارس.

الجدير بالذكر أن قطر الخيرية أنشأت (23) مدرسة منذ افتتاح مكتبها رسمياً في غانا عام 2017 بينما يجري العمل في تنفيذ (4) مدارس جديدة وذلك بتكلفة إجمالية حوالي 4,992,598 ريال قطري. فيما وصل إجمالي عدد المستفيدين (4710) طالب وطالبة. وتعمل المدارس التي أنشأتها قطر الخيرية في غانا على فترتين صباحية ومسائية لتوسعة عدد المستفيدين منها.

يذكر أن قطر الخيرية مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد، أطلقت حملة "بالتعليم أستطيع"، لدعم المشاريع التعليمية داخل قطر وخارجها، التي يُنتظر أن يستفيد منها حوالي 100 ألف طالب في 38 دولة حول العالم.

وتهدف الحملة إلى مساعدة وتغطية التكاليف التعليمية التي تشكل احتياجات الطلاب داخل وخارج قطر، من الزي المدرسي، وتأمين الرسوم الدراسية وتوفير أجهزة لابتوب لطلاب التعليم الأساسي والجامعي، وتمليك دراجات هوائية للطلاب في اليمن، وتوفير منح دراسية جامعية للطلاب في كل من جيبوتي وجامبيا، إضافة لبناء وصيانة وتأهيل 66 مدرسة ابتدائية وثانوية ومراكز تدريب مهني.

دعوة للتبرع

وتحث قطر الخيرية أهل الخير في قطر على التفاعل مع حملة "بالتعليم أستطيع" حيث يمكنهم  التبرع لها عبر

موقع قطر الخيرية وتطبيقها الالكتروني عبر الروابط التالي:

رابط الحملة:   qch.qa/edu

موقع قطر الخيرية   www.qcharity.org

تطبيق قطر الخيرية    www.qch.qa/app

كما يمكن طلب خدمة "المحصل المنزلي" عبر تطبيق قطر الخيرية qch.qa/APP، أو من عبر الاتصال بمركز الاتصال على الرقم: 44920000، أو عبر فروع قطر الخيرية ومحصّليها الموجودين في المجمّعات التجارية داخل الدولة.