بذكرى بدء الثورة العرابية.. هل ذهب الزعيم أحمد عرابى إلى قصر عابدين؟

بذكرى بدء الثورة العرابية.. هل ذهب الزعيم أحمد عرابى إلى قصر عابدين؟
أحمد عرابى
تمر اليوم الذكرى الـ138، على بدء الثورة العرابية فى مصر بقيادة أحمد عرابى عندما توجه فى موكب مع قادة الجيش المصرى إلى قصر عابدين مقر إقامة الخديوى توفيق لعرض مطالب الأمة فى الحكم الرشيد.

والثورة العرابية هى الثورة التى قادها أحمد عرابى فى فترة 1879-1882 ضد الخديو توفيق والتدخل الأجنبى فى مصر وسميت آنذاك هوجة عرابي.

وتبدو واقعة ذهاب الزعيم الراحل أحمد عرابى إلى قصر عابدين وعرض مطالب الشعب والجيش المصرى على الخديو توفيق، وخطابه الشهير هناك، أحد الوقائع التاريخية التى يوجد عليها خلافا كبير حول صحتها، فالبعض يرى أنه مجرد واقعة لم تحدث نسجها خيال المحبين لسيرة رجال الوطنية المصرية، فيما يرى البعض الآخر أنها حدثت بالفعل.

من هؤلاء الذين ذكروا واقعة مظاهرة الجيش المصرة بقيادة "عرابى" فى قصر عابدين لعرض مطالبهم على الخديوى توفيق، المؤرخ السورى الكبير محمود شاكر، حيث ذكر الأخير فى كتابه " التاريخ الإسلامى - ج 8: العهد العثمانى صفحة 496" أن ضباط الجيش نظموا مظاهرة أيدها الشعب المصرى، وسارت إلى الخديوى إسماعيل فى قصر عابدين، وطالب أحمد عرابى بإقالة وزارة رياض باشا، وانتخاب مجلس للنواب، وتقوية الجيش، وإعادة الحياة الدستورية، فرد الخديوى بقسوة، فقرر المتظاهرون عدم مغادرة المكان حتى تلبية مطالب الشعب، فأذعن الخديوى، وأصدر أمرا بإقالة رياض باشا، وتكليف شريف باشا بالوزارة.

فيما يذكر أحمد شفيق باشا، فى مذكراته "مذكراتى فى نصف قرن.. الجزء الأول، صـ 120""فنزلنا فى الميعاد المحدد للمظاهرة إلى جناح التشريفات المطل على الميدان، ورأينا الجيش قادمًا من جهة شارع عابدين، وقد اصطف الجنود البيادة والسوارى والطوبجية فى أماكن بالميدان كانت كأنها مخصصة لكل سلاح من هذه الأسلحة، وعلمنا أن عرابى طلب على فهمى وسأله عن سبب حراسة للسراى فأجابه بأنه إنما فعل ذلك من قبيل السياسة، وسحب عساكره وأخذ موقفه المتفق عليه، واستبدلهم عرابى بغيرهم لمنع الدخول إلى السراى أو الخروج منها.

وهى الأمر الذى أتفق فى ذكره الدكتور حسين كفافى، فى كتابه "أوراق منسية من الثورة العرابية: الشيخ أمبابى كفافى ورفاقه"، والكاتب الراحل محمود الخفيف فى كتابه " أحمد عرابى الزعيم المفترى عليه.

بينما أنكر الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة السابق، فى لقاء تليفزيونى لبرنامج "حدوتة مصرية"، أن يكون الزعيم أحمد عرابى، قد ذهب إلى قصر الخديوى، مؤكدا غياب الوثائق التى تخبرنا بهذا الحدث.

التعليقات