حدث بمثل هذا اليوم.. الجيش اللبناني يعلن سيطرته الكاملة على مخيم نهر البارد

حدث بمثل هذا اليوم.. الجيش اللبناني يعلن سيطرته الكاملة على مخيم نهر البارد
صورة أرشيفية
مخيم نهر البارد هو مخيم للاجئين الفلسطينيين يقع في شمال لبنان، بالقرب من ميناء مدينة طرابلس،و يضم حوالي 30000 فلسطيني، وهو على مسافة 16 كم من طرابلس بالقرب من الطريق الساحلي.

وأنشأ المخيم في الأساس اتحاد جمعيات الصليب الأحمر عام 1949 لتوفير الإقامة للاجئين الفلسطينيين من بحيرة الحلوة شمالي فلسطين. 

وفي مايو 2007 أصبح هذا المخيم محور صراع بين القوات المسلحة اللبنانية وجماعة فتح الإسلام المسلحة التابعة لتنظيم القاعدة التي دخلت المخيم بشكل مريب وبجهل من أهل المخيم عمّا يدور بينهم، وقد أدت هذه الاشتباكات إلى نزوح سكان المخيم وتدمير المخيم بالكامل ومقتل عدد كبير من الطرفين. 

يقع مخيم نهر البارد في محافظة لبنان الشمالي إلى الشمال عن مدينة طرابلس عند مصب نهر البارد في البحر المتوسط، ويعود تاريخ إنشائه إلى أواخر كانون الأول عام 1949م، وتقدر مساحة المخيم وقت إنشائه بحوالي 1 كلم2 أما اليوم فتبلغ مساحته حوالي 2 كلم2. 

ويعد مخيم نهر البارد خزان تجاري كان مزدهرا بأسواقه التجارية المتنوعة التي يعتمد عليها معظم سكانه في تأمين لقمة العيش الكريم، ويضم المخيم ألاف المتعلمين من أطباء ومهندسين ويد عاملة ذات كفاءة ومهارة عالية لذلك يطغى على المهيم الطابع التعليمي والتجاري بشكل عام. 

وتقدر جهات مسئولة أن عدد سكان المخيم قد بلغ 6000 فردًا عند تأسيسه، أما اليوم فقد بلغ عدد سكانه أكثر من 38000 نسمة، ويبلغ ارتفاع المخيم عند أعلى نقطة حوالي 32 م. وقد تم اختيار الأرض التي يقع عليها المخيم من قبل الحكومة اللبنانية بالاتفاق مع منظمة الصليب الأحمر الدولي الذي أشرف حينها على توزيع الخيام فنظمها في صفوف متوازية. 

وفي مثل هذا اليوم، أعلن الجيش اللبناني سيطرته الكاملة على مخيم نهر البارد ونهاية العمليات العسكرية في المخيم وذلك بعد القضاء على أفراد تنظيم فتح الإسلام واعتقال بقية أفراده.

التعليقات