مزايا وعيوب أرضيات "إيبوكسي" بالتفصيل

مزايا وعيوب أرضيات "إيبوكسي" بالتفصيل
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
مادة الإيبوكسي هي مادة تشبه المطاط أو الاكريليك، ولكنها سائلة وشفافة، وبعد القيام باستخدامها وصبها تحول إلى مادة صلبة، ويصبح شكلها شفاف وفي نفس الوقت صلب، ويمكنها أن تظهر أي شيء يوضع من تحتها، ومن خلالها يمكننا أن نقدم ديكورات رائعة.

ما هي استخدامات مادة الإيبوكس في الحياة اليومية:

هناك العديد من الاستخدامات التي يمكن أن تستخدم فيها هذه المادة المميزة، فمن الممكن أن تستخدم في طلاء الأرضيات، خاصة في المساحات الكبيرة، مثل الجراجات.

كما أنها من الممكن أن تستخدم في طلاء أرضيات المستشفيات، فهي مادة مقاومة للبكتيريا، فمن السهل أن يتم تعقيم الأرضيات بكل سهولة ويسر.

يمكن أن يتم طلاء بها أرضيات المنازل والفلل، ولكن من الضروري معرفة مزاياها وعيوبها قبل اتخاذ هذا القرار.

مميزات مادة الإيبوكسي

لهذه المادة العديد من المميزات، ولكن من أهم هذه المميزات ما يلي:

المظهر

عند القيام باستخدام هذه المادة في طلاء الأرضيات فهي يمكنها أن تقوم بإعطاء المكان مظهر لامع ورائع أيضًا، كما أن هذا المكان يصبح سهل التنظيف والتخلص من أي مادة تقع عليه، سواء كان هذا مادة كيميائية أو زيوت أو أي شيء آخر.

ولهذا فدائمًا ما تكون الاختيار الأمثل في الجراجات، فهذا المكان يعاني من سقوط زيوت السيارات على الأرضيات الأسمنتية، ومن بعدها تلتصق هذه الزيوت بها وتصبح صعبة التنظيف نهائيًا، ولكن عند القيام باستخدام هذه المادة الرائعة يصبح الأمر أكثر سهولة.

ومع تطور استخدامات هذه المادة، فأصبح من الممكن أن يتم وضع من تحتها رسومات مختلفة ثلاثية الأبعاد، فيصبح المظهر أكثر جمال وأكثر روعة، وأصبحت هذه الفكرة من أجمل أفكار الديكور.

السعر

سعر هذه المادة يعتبر ضمن المميزات وأيضًا ضمن العيوب، فأسعار هذه المادة في الدول الأجنبية مثل الولايات المتحدة الأمريكية رخيصة جدًا، ولهذا فيقوموا باستخدامها كبديل للسيراميك، وبمقارنة أسعار الأرضيات المطلية بهذه المادة وأسعار الأرضيات بديل لأرضيات الايبوكسي الرخام أو الخشب أو حتى السيراميك فسوف تكون هي الأقل سعرًا من بينهم.

ولكن الوضع مختلف تمامًا بمصر، فأسعارها غالية جدًا، وهذا يرجع إلى أن هذه المادة مستوردة بالكامل من الخارج، كما أن أعداد من يقوموا بالعمل في هذه المادة بمصر عددهم قليل جدًا، وهذا أيضًا يعد من أسباب ارتفاع أسعارها بمصر.

عند القيام بمقارنتها بسعر السيراميك أو الرخام أو الأخشاب فسوف تكون مرتفعة عنهم بكثير جدًا، ولكنها من المفترض أن تكون بديل للسيراميك، أي من المفروض أن تكون أقل من سعر السيراميك، ولكن ما يحدث هو العكس، فمن الممكن أن يكون أسعارها أقرب للرخام أو البورسلين.

المقاومة

هذه المادة تتميز بدرجة مقاومة شديدة جدًا، فهي قادرة على أن تقوم بمقاوة الزيوت والبنزين والعديد من المواد الكيميائية الأخرى، كما أنها مقاومة للحرارة المرتفعة، فعند القيام بوضعها في الجراجات فأن سخونة كاوتش السيارة لا يمكن أن يترك بها أي علامات، كما أنه من المواد المقاومة للرطوبة، مما يجعل استخدامها في البدرومات مثالي جدًا.

العمر الافتراضي

هذه المادة تتميز بعمرها الافتراضي الطويل جدًا، وهذا بعد مقارنتها بالعديد من أنواع الأرضيات الأخرى، فيما عدا الأرضيات الأسمنتية، فهي أطول عمرًا، على الرغم من أن مادة الإيبوكسي يجب أن يتم وضعها فوق أرضية أسمنتية.

الحماية

أن هذه المادة يمكنها أن تحمي الأرضيات التي توضع من فوقها خاصة عند القيام باستخدامها بطريقة صحيحة، وأيضًا بخامات مميزة، وهذا قد يجعلها تعيش لفترات طويلة دون أن تتعرض لأي تقشير أو تشقق.

الإصلاح

تلك المادة من السهل أن يتم إصلاحها في حالة تعرضها لأي مشكلة، على عكس أرضيات السيراميك.

الأشكال

من أكثر مميزات هذه المادة هي كثرة وتنوع تصاميمها، فمن الممكن أن تستخدم شفاف من فوق أرضية من الأسمنت، كما يمكن أن يتم وضع صورة من تحتها فيصبح الشكل أجمل وأروع، كما أن هذه الأشكال تتميز بعدم وجود بها أي فواصل، كما هو الحال في أرضيات الرخام أو السيراميك أو غيرها من الأرضيات.

الإضاءة

أن هذه المادة تتميز بقدرتها على عكس الإضاءة، وهذا يمكنها أن تعمل على زيادة الإضاءة بالمكان من خلال استخدام أقل إضاءة ممكنة.

عيوب أرضيات الأيبوكسي

هناك بعض العيوب الموجودة بهذه المادة، ومن هذه العيوب ما يلي:

مؤقت

على الرغم من أن هذه المادة تتميز بعمرها الطويل، ولكن اللمعان الذي تتميز به يختفي خلال وقت قصير.

الانزلاق

على الرغم من أن هذه المادة مقاومة للانزلاق، ولكن هناك بعض الأنواع منها تتسبب في الانزلاق، خاصة في حالة وجود ماء بالأرضيات.

التحضير

تحضير هذه الأرضيات من عيوبها أيضًا، فقد يحتاج الأمر إلى بعض الوقت، فمن الضروري أن يتم وضعها من فوق أرضية أسمنتية نظيفة وملساء تمامًا ولا يوجد بها أي أتربه أو أي شيء آخر، وهذا من أجل الحصول على أفضل النتائج.

الوقت

الانتهاء من عمل أرضيات الإيبوكسي قد يحتاج الأمر لوقت طويل، فهي تتكون من عدة طبقات وتمر بالعديد من المراحل.

الحساسية

هذه الأرضيات ذو حساسية عالية جدًا، فمن الضروري أن تكون الطبقة الاسمنتية مصنوعة بدقة، حتى لا تتعرض الأرضية لأي تقشير أو شقوق.

التعليقات