الرئيس البرازيلي السابق ميشال تامر يتطرق إلى المهمة الإنسانية تجاه لبنان

رام الله - دنيا الوطن
 تحدّث الرئيس البرازيلي السابق ميشال تامر عن رحلته الأخيرة إلى لبنان والتي جاءت بهدف تقديم المساعدات الإنسانية لضحايا انفجار مرفأ بيروت، وذلك خلال الندوة الافتراضية الرابعة عشرة بعنوان "البرازيل - لبنان: حوار حول المستقبل" والتي جاءت ضمن سلسلة الندوات التي تنظمها الغرفة التجارية العربية البرازيلية.

ولقد ترأس الرئيس البرازيلي السابق الوفد الخاص بالمهمة الإنسانية والذي ضم عددا من ممثلي السلطات الرسمية والقطاع الخاص من الجالية اللبنانية البرازيلية التي سعت إلى إمداد لبنان بالإغاثة المطلوبة خلال هذه الظروف الصعبة، كما تمكن تامر مع الوفد المرافق من تقديم تبرعات تقدر بنحو ستة أطنان من المساعدات الإنسانية التي تم جمعها من التبرعات الواردة من مختلف المنظمات والجمعيات المرتبطة بالجاليات العربية واللبنانية في البرازيل.

وقال ميشال تامر: "إلى جانب المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية والأدوية، هناك حاجة إلى مواد بناء مثل الزجاج والخشب، حيث دمّر الانفجار معظم المباني المحيطة بمرفأ بيروت وأودى بحياة أكثر من ٢٠٠ شخص، إضافة إلى آلاف الأشخاص الذين فقدوا منازلهم وأصبحوا بلا مأوى، وهم بحاجة ماسة إلى المساعدة."

من جانبه عبّر سعادة جوزيف صياح، السفير اللبناني في البرازيل عن شكره وتقديره للمجموعات التطوعية التي تعمل على إغاثة لبنان. مشدداً على الأهمية الرمزية لزيارة الرئيس السابق ميشال تامر إلى مرفأ بيروت، باعتباره لبناني الأصل من أم وأب لبنانيين، والتي نقل من خلالها إلى اللبنانيين رسالة قوية مفادها أنهم ليسوا وحدهم، وأن لديهم عائلة وأخوة في البرازيل يشاركونهم الألم والحزن.

وأضاف صياح أن الزيارة كانت عاطفية بحت، حيث أظهرت بشكل جليّ اهتمام الجالية اللبنانية في البرازيل وكافة البرازيليين بإخوانهم وأصدقائهم في المقلب الآخر من العالم.

كما تطرق روبنز حنون، رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية، خلال الندوة الافتراضية إلى أهمية المجموعة البرلمانية البرازيلية – العربية، مشيراً إلى أن أكثر من نصف أعضاء مجلس الشيوخ البرازيلي النواب هم أعضاء في المجموعة، الأمر الذي يؤكد حرصهم وتقديرهم للعلاقات البرازيلية العربية.

ومن أبرز المتحدثين الذين شاركوا في الحدث، رئيس غرفة التجارة اللبنانية البرازيلية ألفريدو قطيط نيتو، ورئيس اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل "فامبراس حلال" محمد الزغبي، ورئيس معهد "قانون" ريكاردو معلوف، ورئيس الجمعية الطبية اللبنانية البرازيلية روبرت سامي نمر، والأمين العام لغرفة التجارة البرازيلية اللبنانية غيليرمي مطر، في حين أدار الندوة الأمين العام والرئيس التنفيذي للغرفة التجارية العربية البرازيلية تامر منصور.

التعليقات