الاحتلال يقتحم العوجا لهدم منازل ويحتجز مواطنين في الأغوار

رام الله - دنيا الوطن
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، قرية العوجا قرب مدينة أريحا، فيما احتجزت قوة احتلالية راعي للغنام في الأغوار.

وفي التفاصيل اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية العوجا شمال مدينة أريحا، تمهيدا لتنفيذ عمليات تفكيك وهدم مساكن، والاستيلاء عليها.

وقال رئيس بلدية العوجا صلاح فريحات، إن قوات مدججة من جيش الاحتلال ترافقها جرافات، داهمت المنطقة المحاذية لعين العوجا، وأغلقت الطرق المؤدية إلى المنطقة، وسلمت عددا من المواطنين أوامر هدم لهذه المساكن.

وفي سياق مختلف، احتجزت قوات الاحتلال، راعيين اثنين أثناء رعيهما مواشيهما بالقرب من عين الساكوت بالأغوار الشمالية.

وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة، بأن الاحتلال احتجز كلا من: أحمد حسين زهدي، وثائر فوزي دراغمة، مضيفا أنهما مازالا محتجزين حتى اللحظة.

والبناء دون ترخيص المبرر الذي تتذرع به حكومة الاحتلال الإسرائيلي بشكل دائم؛ لهدم الآلاف من البيوت والمنشئات، دون مراعاة لقاطنيها الذين يتشردون ويتكبدون مرة أخرى مصاريف بناء منزل جديد يؤويهم من حر الصيف وبرد الشتاء.

يذكر أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية سعت ومنذ احتلالها للضفة الغربية إلى ضم وتهويد الأغوار الفلسطينية كونها بحسب ادعاءات الاحتلال خط الدفاع الشرقي عن دولتهم ولكونها أيضاً بمثابة خزان من الماء يغطي حاجات الاحتلال الرئيسية.

وحسب تقرير دوري يصدره المكتب الإعلامي لحركة "حماس" في الضفة الغربية فقد هدمت قوات الاحتلال (18) منزلا، وأخطرت بهدم عشرات المنازل، ودمرت (104) منشأة ما بين محال تجارية ومنشآت زراعية وبركسات وغيرها خلال شهر يوليو الماضي.