توقعات إسرائيلية بمكاسب اقتصادية ضخمة بعد العلاقات مع الإمارات

توقعات إسرائيلية بمكاسب اقتصادية ضخمة بعد العلاقات مع الإمارات
أفادت توقعات صحيفة اقتصادية إسرائيلية، بأن يسهم اتفاق التطبيع الكامل مع الإمارات في تحسين الأوضاع الاقتصادية لإسرائيل بشكل كبير.

وأوضحت صحيفة (غلوبس) أن الاتفاق مع الإمارات سيوفر لإسرائيل "جسرا رسميا وثابتا" إلى العالم العربي، وتحديدا إلى الدول الخليجية بما فيها السعودية، مشيرة إلى أن الرياض كانت على علم بالتطورات التي قادت إلى التوصل إلى الاتفاق.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق سيمنح الشركات الإسرائيلية فرصا هائلة في الأسواق الخليجية، مما سيفضي إلى زيادة التصدير بشكل كبير إلى الإمارات وعبرها إلى الدول العربية الأخرى.

ولفتت الصحيفة إلى أن التعاون الاقتصادي بين إسرائيل والإمارات حتى الآن يتركز في المجال الأمني والعسكري والسيبراني، على اعتبار أن شركة الوسائل القتالية "رفائيل" وشركة الصناعات الجوية وشركات السايبر هي التي تحتكر معظم مناشط التعاون الاقتصادي السري مع الإمارات حاليا.

ونقل الباحث الاقتصادي داني زكين، عن رجل أعمال، سبق أن تبوأ موقعا كبيرا في الجهاز الأمني الإسرائيلي، قوله إنه على الرغم من أن الإمارات وإسرائيل ارتبطتا بعلاقات اقتصادية قبل التوقيع على الاتفاق الأخير، إلا أن الاتفاق سيزيد من حجم العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والعالم العربي، من منطلق أن الاتفاق يوفر "الشرعية" للشركات والحكومات للتعامل مع إسرائيل.

التعليقات