صدأ أواني المطبخ ليس خطراً.. ولكن يجب ازالته

صدأ أواني المطبخ ليس خطراً.. ولكن يجب ازالته
لا يبدو شكل مفردات المطبخ الصدئة جيداً، ويمكن أن تغير طعم الطعام أحياناً ليصير فيه طعم حديد غير لطيف، ولكن هذا لا يشكل خطراً على الصحة.

يتشكل الصدأ أو أكسيد الحديد عندما يتصل الحديد بالرطوبة أو الأكسجين. لا يعتبر مجلس أوروبا في توصياته بشأن المعادن، كمية امتصاص الحديد أو أكسيده عن طريق أواني المطبخ خطراً صحياً، إلا أنه يمكن أن يؤثر على مذاق الطعام ويفسده.

وأفضل طريقة لإزالة الصدأ هي عن طريق حكه بصبر وصقل القطعة المعدنية على سبيل المثال بالجانب الخشن من الإسفنجة.

ووفق مجلة سيدتي، فإنه يجب البعد عن استخدام فوطة خشنة في الجلي، تلافيًا لئلَّا تخدش الـ"ستاينلس ستيل"، وبالمُقابل يصحُّ التنظيف بفرشاة أسنان قديمة.

من الضروري تجفيف الـ"ستاينلس ستيل" جيِّدًا، بعد تنظيفه، كي لا يعود الصدأ إليه من جرَّاء الرطوبة. ومن المُمكن أيضًا مسحه بقليل من زيت الزيتون أو زيت الأطفال، وذلك لإبعاد الرطوبة عنه ومنحه اللمعان. تُحفظ أواني الـ ستاينلس سيتل" في أماكن جافَّة.

تظهر بقع من الصدأ، أحيانًا، على أطراف الأواني المنزليَّة المصنوعة من الـ"كروم"؛ لإزالتها تُلفّ حول الإصبع قطعة من ورق الألمنيوم، على أن تكون الجهة اللمَّاعة إلى الخارج، وتُفرك الأماكن الصدئة. ثمَّ، تمرَّر فوق البقع، قطعة قماش مُبلَّلة بالكحول بتركيز 90 درجة.

 يُمكن إزالة الصدأ من الآنية الحديد أو المعدن، من خلال استخدام رقائق الألمنيوم، بعد نقعها في الماء أو الخلّ، وفرك بقع الصدأ بواسطتها، حيث سيتمّ نقل الإلكترونات بين المعدنين.

 الخل الأبيض يعمل على إذابة الصدأ من المعدن، ويُمكن في هذا الإطار، نقع الآنية المعدن في الخلِّ الأبيض لساعات، ثمَّ فرك الطبقة الصدئة من أجل التخلُّص منها.

في حال كان حجم الآنية الحديد أو المعدن أكبر من أن يُنقع في وعاء يحتوي على الخل الأبيض، يمكن سكب الخل فوقها، وتركها لبعض الوقت، ثمَّ مسحها بقطعة قماش مبلَّلة بالخل.

  يُمكن التخلُّص من الصدأ، من خلال استخدام البطاطس وسائل الجلي؛ في هذا الإطار تُقطَّع البطاطس إلى نصفين، مع تغطية أحدهما بسائل الجلي. توضع البطاطس على مكان الصدأ، وتُترك لساعات. وتكرَّر العمليَّة.

التعليقات