المطران حنا: نرفض التطبيع والرد عليه يجب أن يكون عبر البيت الفلسطيني

رام الله - دنيا الوطن
قال المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس صباح اليوم بأننا نرفض مظاهر التطبيع ايا كان شكلها وايا كان لونها وخاصة عندما تتطور الى علاقات دبلوماسية واقتصادية وغيرها .

ان ما شهدناه يوم امس انما يعتبر موقفا مؤسفا ومحزنا يدل على الحالة التي وصلنا اليها كأمة عربية ، حالة الترهل والوهن والضعف والخلل ، ولربما نشهد في الايام القادمة خطوات تطبيعية جديدة والمخفي اعظم كما نقول ، ولكن بدلا من اللجوء الى بيانات الشجب والاستنكار يجب ان نتساءل كفلسطينيين من الذي اوصلنا الى ما وصلنا اليه ؟ ومن الذي فتح نافذة التطبيع المسيئة للقضية الفلسطينية والتي كانت في وقت من الاوقاف في السر واصبحت اليوم في العلن .

انها اتفاقية اوسلو الكارثية وما سمي زورا وبهتانا بالمفاوضات السلمية والتي نقلتنا من نكسة الى نكسة ومن نكبة الى نكبة ، ماذا قدمت هذه المفاوضات لفلسطين سوى مزيد من المستوطنات وسرقة الاراضي والنيل من هوية القدس ومقدساتها واوقافها.

ومن الذي فتح ابواب التطبيع على مصراعيها امام عدد من الاقطار العربية ؟ لست من اولئك الذين يتبنون فكرة جلد الذات ولكنني اتساءل هل لقاء مسؤول فلسطيني مع مسؤول اسرائيلي لا يعتبر تطبيعا ؟ أما لقاء بعض المسؤولين العرب مع الاسرائيليين يعتبر هو التطبيع بعينه ! ، اعتقد بأننا مطالبون اليوم كفلسطينيين بأن نعترف بالاخطاء التاريخية التي ارتكبت عندنا والتي اوصلتنا الى ما وصلنا اليه .

ان قطار التطبيع سائر وبخطوات سريعة ولن يتمكن احد من توقيفه لا بيانات شجب واستنكار ولا استدعاء للسفراء .

ما يجب ان يحدث وان نقوم به كفلسطينيين في هذه الظروف العصيبة هو ان نعترف بالاخطاء التي ارتكبت والاعتراف بالخطأ فضيلة وان نحاول ترتيب البيت الفلسطيني الداخلي ، فلا يجوز لنا ان نراهن على اية جهة خارجية فإذا لم نقم نحن بواجبنا تجاه القدس وقضيتنا العادلة فلا يجوز لنا ان نتوقع بأن يقوم احد بالنيابة عنا بهذا الواجب.

المطلوب هو انهاء الانقسامات وترتيب البيت الفلسطيني بشكل جدي لكي نكون اقوياء في مواجهتنا للعواصف التي تحيط بنا والمؤامرات التي تستهدفنا والتي هدفها تمرير صفقة القرن وتصفية القضية الفلسطينية .

لن يتمكن احد من تصفية القضية الفلسطينية مهما كثر المتآمرون والمتخاذلون والمطبعون ولكن هذا يحتاج منا كفلسطينيين ان نكون اكثر وحدة ووعيا وادراكا وتضامنا وحكمة واستقامة لكي نكون قادرين على افشال كافة المؤامرات والمخططات المعادية .