كيف يتوب من يسب الذات الإلهية؟

كيف يتوب من يسب الذات الإلهية؟
قال موقع (إسلام ويب): إن سب الله تعالى كفر مخرج من الملة والعياذ بالله، ومع ذلك فمن تاب توبة صادقة تاب الله عليه.

ونقل الموقع حديث سابق للشيخ ابن عثيمين، قال فيه: "الاستهزاء بدين الله أو سب دين الله أو سب الله ورسوله أو الاستهزاء بهما كفر مخرج عن الملة، ومع ذلك فإن هناك مجالاً للتوبة منه، لقول الله تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ، فإذا تاب الإنسان من أي ردة توبة نصوحاً استوفت شروط التوبة فإن الله تعالى يقبل توبته".

وأكدت الفتوى أنه لا بد لمن سب الذات الإلهية، أن ينطق بالشهادتين والاغتسال، وأن يجتهد في تحقيق توبة نصوح جامعة لشروط قبولها، من الندم على ما سلف، والإقلاع عنه خوفا من الله تعالى وتعظيما له وطلبا لمرضاته، والعزم الصادق على عدم العودة إليه أبدا.

وأوضحت أن ذلك يأتي مع الإكثار من الحسنات والاجتهاد في الطاعات إذهابا لهذه السيئة الضخمة، فقد قال الله تعالى: إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ. {هود: 114}. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: أَتْبِعْ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا. رواه أحمد والترمذي وقال: حسن صحيح. وحسنه الألباني.

التعليقات