دراسة: خطر يداهم مستقبل الحيوانات

دراسة: خطر يداهم مستقبل الحيوانات
أفادت دراسة جديدة معلومات مثيرة، حول عالم الحيوان، بأن الحيوانات التي تأكل الأعشاب، معرضة أكثر للانقراض من الحيوانات المفترسة.

ووفق شبكة (سكاي نيوز عربية) فإنه تواجه الحيوانات العاشبة خطر انقراض أكبر من تلك المفترسة أو الكالشة (التي تقتات بالأغذية النباتية والحيوانية)، سواء أكانت من الثدييات أو الطيور أو الزواحف، على ما أظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها مجلة "ساينس أدفانسز".

ويسجل خطر أكبر على الزواحف العاشبة، مثل السلاحف، والحيوانات العاشبة الكبيرة كالفيلة، غير أن هذا المنحى يصح أيا كان موقع العيش الطبيعي للحيوانات (صحارى أو غابات مثلا) والسلالة (ثدييات أو طيور أو زواحف)، وفق هذا التحليل الذي تناول أكثر من 24 ألفا و500 جنس من الحيوانات الحية أو المنقرضة.

ولفت معدو الدراسة المنتمون إلى مؤسسات جامعية عدة بينها جامعتا يوتا و"إمبريال كولدج لندن"، إلى أن الحيوانات المفترسة غالبا ما يُنظر إليها على أنها الأكثر عرضة للخطر بسبب المساحات الشاسعة التي تنتشر فيها ووتيرة الازدياد الضعيفة لأعدادها، ولأن دراسات عدة ركزت على أنواع محددة من هذه الحيوانات التي تواجه خطرا حقيقيا.

وقال الباحثون "لقد خلصنا إلى مستوى الحيوانات في السلسلة الغذائية والحجم هما من العوامل المهمة في تحديد خطر الانقراض".

وأكدت تريشا أتوود، وهي المعدة الرئيسية للدراسة "ثمة الكثير من البيانات المنشورة لدرجة أن من الكافي في بعض الأحيان، أن يعمل أحدهم على تنظيمها".

وتناولت بيانات الباحثين حيوانات من حقبات تاريخية (قبل 11 ألف سنة) وأخرى من عصور أحدث (قبل 500 سنة) وصولا إلى الحيوانات المعاصرة. وكانت الخلاصات مشابهة.

يشار إلى أنه ما يقرب من ربع الأجناس العاشبة التي شملتها الدراسة تواجه حاليا خطر الانقراض، بحسب تصنيف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. كذلك تواجه الخطر عينه 100 بالمئة من الزواحف العاشبة في الأوساط البحرية.

التعليقات