نوفافاكس وتاكيدا تعلنان التعاون لتطوير لقاح لمكافحة (كورونا)

نوفافاكس وتاكيدا تعلنان التعاون لتطوير لقاح لمكافحة (كورونا)
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت اليوم كل من شركة "نوفافاكس" (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: Nasdaq: NVAX)، وهي شركة للتكنولوجيا الحيوية في المراحل الأخيرة تعمل على تطوير لقاحات من الجيل التالي للوقاية من الأمراض المعدية الخطيرة، وشركة "تاكيدا" للصناعات الدوائية المحدودة (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز: TSE:4502 وفي بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE:TAK) عن إبرام شراكة في اليابان لتطوير وتصنيع وتسويق لقاح "إن في إكس-كو في 2373" (NVX‑CoV2373)، الذي تعمل عليه "نوفافاكس" بوصفه لقاحاً تجريبياً مرشحاً لمكافحة فيروس "كوفيد-19". ويمثل "إن في إكس-كو في 2373" بروتيناً مستقراً وسابقاً لانصهار الخلايا مصنوعاً باستخدام تكنولوجيا "نوفافاكس" الخاصة بالجسيمات النانوية للبروتينات المؤتلفة، ويتضمن مادة "ماتريكس إم" المملوكة لشركة "نوفافاكس". وستتلقى "تاكيدا" تمويلاً من وزارة الصحة والعمل والرفاهية اليابانية لدعم نقل التكنولوجيا وإنشاء البنية التحتية وتوسيع نطاق التصنيع. وتتوقع "تاكيدا" أن تتمكن من تصنيع أكثر من 250 مليون جرعة من لقاح "كوفيد-19" سنوياً1.

وقال ستانلي سي إرك، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "نوفافاكس" في هذا السياق: "يساهم موقع ’تاكيدا‘ الرائد في اليابان وخبرتها التقنية ومعرفتها التنظيمية وقدراتها التصنيعية بجعل الشركة شريكاً مثالياً لتوسيع نطاق التوافر العالمي للقاح ’إن في إكس-كو في 2373‘. ونحن نتطلع إلى التعاون مع ’تاكيدا‘ لتطوير اللقاح وإنتاجه وتسويقه بسرعة في اليابان".

هذا وتتشارك "نوفافاكس" و"تاكيدا" في مجال التصنيع والتطوير السريري والأنشطة التنظيمية في اليابان. وستتولى شركة "نوفافاكس"تقديم الترخيص ونقل تكنولوجيا التصنيع لتمكين" تاكيدا" من تصنيع مستضدّ اللقاح، وستزوّد "تاكيدا" بمادة "ماتريكس-إم" المساعِدة. كما ستكون "تاكيدا" مسؤولة عن إيداع اللوائح والأنظمة لدى وزارة الصحة والعمل والرفاهية اليابانية، وستتولى إنتاج لقاح "إن في إكس-كو في 2373"  وتوزيعه في اليابان.

من جهته، قال الدكتور راجيف فينكايا، رئيس وحدة أعمال اللقاحات العالمية في "تاكيدا": "لا يوجد أي شيء أكثر أهمية الآن من حماية العالم من فيروس ’كوفيد-19‘. ونحن متحمسون للتعاون مع ’نوفافاكس‘ لجلب لقاحهم الواعد إلى اليابان". وأضاف: "يستند الإعلان الصادر اليوم إلى دعمنا المستمر لجهود تحقيق الجهوزية حيال الوباء ويثبت التزام ’تاكيدا‘ بصحة ورفاهية الشعب الياباني."

وستحصل "نوفافاكس"على حق  تلقّي الدفعات بناءً على تحقيق خطوات هامة في مجال التطوير والتسويق التجاري، بالإضافة إلى جزء من عائدات اللقاح.


التعليقات