الحرارة المرتفعة تجبر الثعابين للخروج من مخابئها.. كيف يمكنك تجنبها؟

الحرارة المرتفعة تجبر الثعابين للخروج من مخابئها.. كيف يمكنك تجنبها؟
خلال الصيف، وتحديدا شهر آب/ أغسطس، تنشط الهوام السامة مثل الثعابين والحيات والعقارب لتخرج من مخابئها بحثا عن المياه والرطوبة والفرائس الأمر الذي يشكل تهديدا على حياة المواطنين ليس فقط في الأراضي الزراعية بل قد تنتشر هذه الحشرات والأفاعي في محيط الأحياء السكنية القريبة من الظهير الصحراوي بالتحديد.

ويقول الدكتور محمد علي فهيم وكيل معمل المناخ بوزارة الزراعة المصرية، وفق ما نقلت جريدة (الوطن) أسباب انتشار الظاهرة والوقاية منها وأنواعها في التقرير التالي:

ماذا يفعل السُم في الجسم؟

  يهاجم سُم الأفعى الجهاز الدوري (الدموي) حيث يكسر خلايا الدم وتبلغ كمية السم اللازمة لقتل إنسان يزن 80 كيلو جراماً 50- 60 ملجم، كما ينتفخ موضع اللدغة، ويسبب ألم شديد من منطقة البطن وارتفاع درجة حرارة المصاب يرافقه ارتفاع ضغط الدم وعدم اتزان الجسم.

أي الأنياب أكثر سمية؟

** الأنواع السامة يحتوي فمها على زوج من الأنياب الحادة والطويلة وتتصل هذه الأنياب المجوفة بقناة السم التي تقع في أعلى الفك العلوي أما الأنواع نصف السامة فتتميز بوجود أنياب تشبه المحقن ويكون لها قناة للسم تفتح فيها ولكنها غير كاملة وسمها ضعيف بحيث لا يؤثر كثيراً على الإنسان، أما الأنواع غير السامة فتتميز بعدم وجود أنياب للسم في فمها.

لماذا يلدغ العقرب؟

**  أما العقارب فهي كائنات ليلية في عيشها تختبئ عادة تحت الصخور أو الرمال وهي ضعيفة الرؤية ولكن لديها حاسة شم حادة وقوية جداً ويقال إنها تنجذب إلى اللحم بواسطة حاسة الشم ولذلك يجب تفادي إلقاء أي مخلفات من اللحم قرب المساكن او المزارع لمناطق الظهير الصحراوي، والعقارب لا تلدغ إلا عند الجوع، أو الدفاع عن النفس أو رد الاعتبار.

 

لدغة عقرب سامة وأخرى كلسعة النحل.

 

** هناك نوعان من سم العقارب، نوع موضعي التأثير ولا يؤذي الإنسان مثل بعض العقارب السوداء في أوروبا وأفريقيا الاستوائية حيث لا تؤلم لسعتها أكثر من لسعة النحل، ولكن سم العقارب الصفراء الصحراوية يشل الأعصاب كما يدمر كريات الدم الحمراء وهي سامة جداً وتلدغ العقرب بذيلها وليس بفمها كما يعتقد بعض الناس.

 ماذا تفعل اذا لدغك ثعبان او عقرب ؟

1- يجب توفير حقيبة إسعاف لدى المواطنين والمزارعين تحتوي على رباط ضاغط بعرض 2سم وذلك من أجل استخدامه للربط عندما يلدغ أحد أفراد الأسرة في البر حيث يربط فوق المكان المصاب جهة الجسم وإذا كان موضوع اللدغة في الرأس أو الظهر أو البطن فيجب عدم التشريط بالموس وإخراج الدم والأفضل وضع قوالب ثلج فوق المنطقة الملدوغة حيث تنقفل الأوعية الدموية ريثما يؤخذ الملدوغ إلى المستشفى. كما يجب أن تضم حقيبة الإسعاف على شافط للدم وهو يباع في الصيدليات وعليه تعليمات عن كيفية شفط الدم في موقع اللدغة والتخلص منه، ومن المهم التعرف على نوع الثعبان لمساعدة الطبيب على إعطاء المصل المناس.

 شفط السُم ضار

من الضروري عدم جرح وشطب جسم الإنسان في مكان اللدغة وعدم محاولة شفط أو سحب السم من داخل جسم إنسان لدغته الأفعى، كذلك يمنع ربط المكان بأي شيء، ذلك أن الطريقة الأمثل والوحيدة هي التوجه الى المستشفى والأطباء سيقومون بدورهم بتقديم العلاج.

ما هي الإجراءات الواجب اتباعها للوقاية من التعرض لها؟

يمكن ذلك من خلال حقن البيض كطعم بمادة سامة، ووضعه في الأماكن المحتمل أن تكون أوكارا وتختبأ بها تلك الثعابين بها، كما انه من الضروري  توعية الأهالي وتحذيرهم لتوخى الحيطة والحذر وعدم تعرضهم للبيض السام خوفاً على سلامتهم، ورفع حالة الطوارئ بالوحدات الطبية والمستشفيات فى المراكز المعرضة لهجوم الثعابين والافاعي والعقارب لمواجهة أى حالات تسمم وكذا التنسيق مع مركز السموم بكليات الطب بالمحافظات لاستقبال أية حالات تتعرض للتسمم.

ما هي علاقة مصل الثعبان من دم والخيول؟

المصل في أحيان كثيرة يكون أكثر خطورة من اللدغة ذاتها، وتنتج عنه حساسية قاتلة لذلك لا يعطى مباشرة وقبلها يخضع الشخص الملدوغ للملاحظة فإن ظهرت عليه أعراض عصبية مثل تشنجات، فقدان وعي، صعوبة تنفس، ضعف عضلات. ولخطورة المصل الكثير من الأطباء وأعضاء التمريض يخشون إعطاء مصل الثعبان بأنفسهم ويفضلون تحويل الحالات إلى مركز السموم" (ويحضر المصل من دم الخيول بعد حقنها بسم الثعبان، أو من دم الأغنام الذي يسبب حساسية أقل من تلك التي يحدثها المصل المحضر من دم الخيول، ولذلك لا بد من إجراء اختبار الحساسية، قبل إعطاء المصل، ولكن أيضًا هذا الاختبار لا يضمن السلامة تماما لأن الجسم ممكن يتأثر بالكمية الكبيرة من المصل بعد الحقن، وبصفة عامة 15% فقط من الثعابين تكون سامة وثعابين الأراضي الزراعية سمها ضعيف ويجب التأني قبل المخاطرة بالمصل.

كيف نتخلص من الثعابين؟

توجد أكثر من طريقة للتخلص من الثعابين و الحماية منها و التي تتمثل في:

1- الطريقة البيولوجية:

يتم هنا التخلص من مصادر الغذاء للثعابين والتي تتمثل في الفئران والحشرات والضفادع وكل ما يمكن أن يستخدم كغذاء له مما يدفع الثعابين للرحيل بحثًا عن الطعام في مكان آخر.

2- الطريقة الزراعية ويتم فيها:

• التخلص من كل الاماكن التي يمكن أن تستخدم كمخبأ للثعابين كالشقوق و الحفر وما شابهها.

• التخلص من كافة الاشياء القديمة كالأخشاب والأحجار والتي توفر للثعابين مكان يسهل الاختباء تحتها و التخفي بها.

• التخلص من اي اعشاب طويلة او كثيفة ولسنا بحاجة اليها حتى لا توفر مخبأ او وكر للثعابين.

 3- الطريقة الميكانيكية ويتم فيها:

• القيام بعملية فحص للمنزل للتعرف على اي فتحات توجد بالمبنى او المنزل و العمل على سدها.

• مواسير الماء والمجاري وفتحات الشبابيك يمكن ان توجد حولها بعض الفتحات و التي يجب أن يتم سدها.

• تجهيز المصايد او الكمائن اللاصقة لتكون مجهزة بشكل عالي الجودة و لها القدرة على الإمساك بالثعابين.

4- الطريقة الكيميائية ويتم في تلك الطريقة اتباع اكثر من وسيلة:

استخدام بعض المركبات والمواد الطبيعية والتي لا تمثل اي ضرر على الصحة و منها الزيوت الطيارة (الشيح) والتي لا تدخل ضمن تصنيف المواد السامة وفي نفس الوقت تمتلك القدرة على طرد الثعابين .

  استخدام المركبات التي تتمتع ببعض المواصفات او الخصائص السمية بكميات قليلة و تكون مخلوطة بالزيوت التي تصنف كصديقة للبيئة مما يسمح بإيجاد مواد طاردة للثعابين و لكن هذا النوع من المواد يمثل خطورة و بخاصة على الاطفال او حيواناتك الأليفة لذا يجب استخدامه خارج المنزل او المبنى.

 كربونات الكالسيوم يقتل الثعابين وهناك واحدة من الطرق الدراجة لاستخدام تلك المواد حيث يتم تعبئة أمعاء الغنم بالشيد او كربونات الكالسيوم ثم القيام بتقطيعها ورميها في الاماكن التي يمكن أن تتواجد بها الثعابين حيث تقوم رائحة الأمعاء باجتذاب الثعابين لتأكله فيقوم الشيد بالقضاء عليها .

 بيض الطيور حيث يعتبر البيض من الأشياء التي يتغذى عليها الثعبان  نأتي بالبيض ثم نقوم بحقنه بالسم او اي مبيد حشري ثم نضع البيض في الاماكن التي تتواجد بها الثعابين وعندما تقوم بتناولها تقضي عليها.

إن لدغات الثعبان الغير سام ستجعلك تنزف أكثر من لدغات الثعبان السام لأن لعابهم يحتوي على مادة تمنع الدم من التجلط وهم غالباً ما يلدغوا عدة مرات.

التعليقات