الاحتلال يهدم بركسات لتربية المواشي شرق بيت لحم

رام الله - دنيا الوطن
هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بركسات لتربية الماشية في قرية كيسان شرق بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد نائب رئيس المجلس القروي لكيسان أحمد غزال، بأنّ قوة من جيش الاحتلال يرافقها جرافة اقتحمت منطقة الطينة وسط إجراءات وتدابير أمنية وإغلاق المنطقة بالكامل، بحسب ما جاء على موقع (حرية نيوز).

وأشار إلى أن الاحتلال هدم بركسات تعود للمواطنين حسين عبد الله عبيات، وطلب موسى غزال، بحجة عدم الترخيص.

وكان الاحتلال قد أخطر المواطنين بالهدم يوم أمس وأمهلهما 24 ساعة لمغادرة الموقع وإلا سيتعرضون للاعتقال والملاحقة القانونية.

وتقع قرية كيسان إلى الشرق من بيت لحم ويسكنها حوالي 800 نسمه، وتحدها مستوطنتان مقامتان على أرضها شرقا هما "معالي عاموس" و"آفي مناحيم"، ونصف مساحة القرية الواقعة على 2 كيلو متر مربع تم الاستيلاء عليها لأغراض استيطانية.

وتفتقر القرية لخدمات المواصلات، وشبكة كهرباء، وعيادة الصحية، وهو ما دفع مؤسسات القرية، لدعوة كافة الجهات لدعم صمود السكان بوجه مخططات استيطانية ستبتلع مئات الدونمات.

وتبلغ مساحة القرية الإجمالية (133,278) دونماً منها (00 88,7) دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية، ونهبت المستوطنات من أراضي القرية (2201) دونماً.

وتشكل المساحة العمرانية لقرية كيسان نسبة ضئيلة من المساحة الكلية، حيث يمنع البناء فيها أو استصلاحها أو الاستفادة منها بأي شكل من الأشكال إلا بتصريح خاص من الاحتلال.

وتعرضت القرية لسلب المئات من الدونمات لبناء وتوسيع البؤر الاستيطانية عدا عن شق طرق التفافية مثل الشارع رقم 90 ورقم 3698 بطول 16.1 كيلومتر، إضافة إلى 428 دونما لإقامة قاعدة عسكرية إسرائيلية غرب مستوطنة "شاليم".

وعند الانتهاء من جدار الضم والتوسع العنصري، سيسلب 87344 من أراضي القرية، أي ما نسبته 65.5% من أراضيها.