خلال طريقها إلى المريخ.. مركبة "ناسا" تواجه صعوبات تقنية

خلال طريقها إلى المريخ.. مركبة "ناسا" تواجه صعوبات تقنية
كشفت وكالة "ناسا" الأميركية للفضاء، أنّ "المركبة الفضائية (مارس 2020) التي تحمل مسبار بيرسيفيرانس إلى كوكب المريخ، عادت إلى وضعها الطبيعي بعدما واجهت صعوبات تقنية خلال طريقها إلى الكوكب الأحمر".

وأشارت الوكالة إلى أنّه بسبب المشاكل التقنية، فإن "المركبة سارت باستعمال الأنظمة الأساسية فقط، وبيّنت المعطيات دخول المركبة الفضائية في حالة تُعرف بالوضع الآمن، ويرجح أن ذلك تم لأن جزءاً من المركبة أبرد قليلاً من المتوقع بينما كانت (مارس 2020) في ظل الأرض" بحسب (روسيا اليوم).

ووفقاً لـ"ناسا"، فإنّ "مهمة مارس 2020 أجرت حالياً تقييماً شاملاً لسلامة المركبة الفضائية لإكمال رحلتها نحو المريخ".

وكانت الوكالة الأمريكية أطلقت بنجاح، يوم الخميس، الروبوت الجوال "بيرسيفيرانس"، في مهمة تبلغ تكلفتها 2.4 مليار دولار، وهي تهدف للبحث عن أدلة على وجود حياة على سطح الكوكب الأحمر في القدم.

ومن المتوقع أن يصل الروبوت، إلى المريخ شهر فبراير/شباط المقبل، ومن المقرر أن يهبط على قاعدة حفرة بعمق 250 متراً تُعرف باسم "جيزيرو".

وبني الروبوت الجديد في مختبرات "جيت بروبالشن لابوراتري" الشهيرة التابعة لـ"ناسا" في باسادينا بولاية كاليفورنيا، وهو نسخة محسنة عن "كوريوسيتي"، كما أنه يتمتع بـ6 عجلات أكثر متانة وبسرعة أكبر وذكاء محسن وبخاصية القيادة الذاتية لمسافة 200 متر يومياً.

التعليقات