كيوان كريمي في حوار مع مجلة فرايتي: فيلمي حول البحث عن الأمل

رام الله - دنيا الوطن
قال المخرج الايراني كيوان كريمي في حوار له مع مجلة "فرايتي" البارزة: فيلمي يسلط الضوء على البحث عن الأمل، ذلك الأمل الضائع، في الواقع أفلامي جميعها تجري خلف هذا الأمل

وفي مقال تحت عنوان "برنامج La Fabrique ومستقبل السينما العالمية" سلّط "اد ميزا" في صحيفة فرايتي البارزة قلمه على الآثار العشرة النهائية في قسم مستقبل السينما العالمية في الدورة الثالثة والسبعين بمهرجان كان السنيمائي الدولي في فرنسا للعام 2020، وقدّم خلاصة عنهم للجمهور العالمي.

وجاء في بداية مقال الصحيفة المعتبرة: من بين هذه المشاريع العشرة، جذب مشروعان اهتماما عالميا؛ إخراج صانعي الأفلام المشهورين عالمياً، كيوان كريمي بمشروع الفيلم "هل تعرف أي شيء عن الأمل؟" هو واحد منهم. بعد إنتاج الفيلم الوثائقي الطويل "الكتابة على المدينة" وفيلم "الطبل" في عام 2012 وعدم إنتاج أفلام لعدة سنوات، كان فيلم "هل تعرف أي شيء عن الأمل؟" أول عمل للمخرج هو عن عائلات ما بعد الثورة التي تبحث عن أطفالها. يقوم المشروع حاليًا بجمع الأموال، ومن المقرر أن تستثمر شركات الأفلام العالمية فيه.

وجاء في مقطع آخر من تقرير مجلة "فرايتي": المشاريع المختارة في قسم La Fabrique؛ هناك أعمال يعتبر مديروها مواهب الزوايا الأربع في العالم، والتي تم تقديمها في مهرجان كان السينمائي الدولي لمستقبل السينما.

وأجرت المجلة البارزة حوارا مع المخرج كيوان كريمي، تحدث فيه عن فيلمه "هل تعرف أي شيء عن الأمل؟"، وجاء فيه: فيلمي يسلط الضوء على البحث عن الأمل، ذلك الأمل الضائع، لذا، فيلم "هل تعرف أي شيء عن الأمل؟" بطريقة ما، هو حالة تأمل في تاريخ إيران.

أضاف المخرج كريمي في حواره مع الصحيفة: لقد كتبت نص هذا الفيلم عن فترة معينة من التاريخ الإيراني، لأنها الذاكرة الجماعية لنا جميعاً عن الماضي والحاضر التي يجب أن نتذكرها ونقاومها لأجلها؛ لكي لا تفقد هذه الذكريات.

في جزء آخر من تقرير مجلة "فرايتي" جاء: تم اختيار هذه المشاريع العشرة من قبل La Fabrique والمعهد الفرنسي لتقديمها عبر الإنترنت في مهرجان كان السينمائي الدولي الثالث والسبعين. معاناة مختلفة من جميع المواد بما فيها؛ يتعلق الأمر بالحرب وعدم المساواة بين الجنسين والضغوط الخارجية وعدم المساواة العرقية وحتى حول حقبة ما بعد الاستعمار، ولهذا السبب، فإن هؤلاء المخرجين العشرة هم من كل ركن من أركان العالم ، بما في ذلك؛ من أفريقيا والشرق الأوسط والشرق وأمريكا الجنوبية وأوروبا الشرقية.

كما تطرّق الصحفي البارز "جيوفري مكناب" أيضاً مع عدد من صانعي الأفلام الإيرانيين الى "السينما الإيرانية" في مجلة أكاديمية السينما الأوروبية، وفي مقدمة مقاله جاء: "هل تعرف أي شيء عن الأمل؟" لقد عمل في أحدث مشروع فيلم المخرج كيوان كريمي ثم تحدث إلى هذا المخرج المستقل.

التعليقات