الاحتلال يخطر بوقف البناء في ثلاثة منازل جنوب بيت لحم

رام الله - دنيا الوطن
أخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الجمعة، بوقف البناء في ثلاثة منازل في قرية بيت اسكاريا جنوب بيت لحم.

وقال مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية إن قوات الاحتلال اقتحمت بيت اسكاريا الواقعة وسط تجمع مستوطنات "غوش عصيون"، وأخطرت ثلاثة منازل بوقف البناء فيها، تعود لعائلة محمد ابراهيم عطا لله، بحجة عدم الترخيص.

يشار الى أن قرية بيت اسكاريا تتعرض الى هجمة استيطانية شرسة، يمنع سكانها من التوسع العمراني، في إطار سياسة التهجير للاستيلاء على اراضيهم وتسمين البؤر الاستيطانية المحيطة بها.

وبيت اسكاريا أو ما تعرف بـ"خربة زكريا" هي منطقة معزولة بفعل الجدار والمستوطنات ومكونة من خمسة تجمعات سكنية: بيت اسكاريا، وخلّة البلوطة، ووادي شخيت، وخلة عفانة، ومنطقة الشافعي.

ومنذ العام 1967 قامت حكومات الاحتلال المتعاقبة ببناء 15 مستوطنة يقطنها ما يقارب 23 ألف مستوطن على أراضي قرية بيت سكاريا التي تقع ضمن المناطق المصنفة (ج) أي تحت السيطرة الكاملة للاحتلال الاسرائيلي حسب اتفاقية اوسلو 1993م، وقد صادر الاحتلال 2000 دونم من أصل 9000 دونم من أراضي القرية.

وتواصل سلطات الاحتلال فرض سيطرتها على الأراضي وتوسيع البؤر الاستيطانية عبر قرارات غير شرعية تخالف القانون الدولي وميثاق روما.

وتعمل سلطات الاحتلال وجيشه على فرض واقع جديد يؤثر على كل مناحي الحياة ابتداء من انتهاك حرية الحركة والتنقل عبر إقامة حاجز عسكري ونقطة تفتيش على مداخل القرية بحيث يسمح لأهالي القرية الدخول فقط عبر سيارات خاصة ويتطلب من الزائرين اصدار تصاريح لزيارة القرية.

وإلى جانب ذلك، يواصل الاحتلال عمليات الهدم التي تتخللها اخطارات وأوامر هدم طبقت في العديد من المرات، وتستهدف حالياً أكثر من ثلث أهالي القرية والتي سبق وهدمت مئذنة القرية ومنعت انشاء عيادة صحية لأهالي القرية.