مبادرة " التعليم حق "تعقد جلسة حوارية حول جائحة (كورونا)

مبادرة " التعليم حق "تعقد جلسة حوارية حول جائحة (كورونا)
رام الله - دنيا الوطن
عقد فريق مبادرة " التعليم حق "جلسة حوارية بعنوان " انعكاسات جائحة كورنا علي الحياة الجامعية " بمشاركة الأطر الطلابية وعدد من الطلاب الجامعين في قاعة مركز د. حيدر عبدالشافي للثقافة والتنمية بغزة .

وبدأ اللقاء أ. محمد عطاالله منسق المبادرة باستعراض عن نادي الحوار الشبابي والذي يعمل تحت مظلة مركز د. حيدر عبدالشافي للثقافة والتنمية عن انشطة واللقاءات الذي يقوم بها النادي من أجل تعزيز الوعي الثقافي لدي الشباب .

وأكد ايضاً علي اهمية المبادرات الشبابية الذي يقدمها مركز مسارات والتي تعمل علي تعزيز مفاهيم الوحدة الوطنية والعمل الشبابي الطوعي علي ان يساهم في تعزيز السلم الاهلي والتماسك الاجتماعي.

واشار ايضا على اهمية الشراكة مع الاطر الطلابية في تنفيذ تلك المبادرة من أجل الوصول للأهداف التي تسمو اليها ومن أجل تميكن الطالب بالاستمرار بالعملية التعليمية .

وبدورة قام أ. أحمد الطناني الباحث الشؤون الطلابية بإدارة الجلسة وتقديم عرض موجز حلو المبادرة حيث تمحور اللقاء حول الضغط علي ادارة الجامعات لتخفيض الرسوم الدراسية للطلبة ارتباطا بانخفاض المصاريف التشغيلية للجامعات . والضغط على الجامعات لتطوير وتحسين التعليم الالكتروني والعمل علي تفعيل صندوق الطالب الجامعي المتوقف عند بعض الجامعات منذ عام 2007 بالمقابل يتم الخصم علي الطلاب عند تسجيله للفصل الدراسي خدمات طلابية لصالح الصندوق دون تقديم أي خدمات للطالب .

حيث فتح باب النقاش والمداخلات :-

وفي مداخلة أ. عز علي منسق سكرتاريا الاطر الطلابية حيث وضح في مداخلته على ان هناك ازمة قديمة جديدة حول الرسوم الجامعية وان هناك ازمات كبيرة تعيشها ادارات الجامعات مع ازمة كورونا واشار ايضا في حديثة حول اهميه التعليم الالكتروني وعلى الخدمة السيئة التي تقدمها الجامعات في هذا المجال .

وتحدث حول الرسوم الجامعية وصندوق اقراض الطالب والذي كان فيه اقرار من قبل المجلس التشريعي بالقراءة الاولي والثانية على ان يتم اعتماد 2% من ميزانية منظمة التحرير الفلسطينية ولمرة واحدة كفيلة على حل جميع مشاكل الطلاب المالية في الجامعات .

واكد ممثلي الاطر الطلابية على اهمية الضغط على ادارة الجامعات ووزارة التربية والتعليم العالي من اجل العمل على تخفيض الرسوم الجامعية في ظل جائحة كورونا والعمل على اعادة تفعيل صندوق الطالب الجامعي والعمل ايضا على تحسين جودة التعليم الالكتروني وتأهيل الكادر الاكاديمي في الجامعات للتعامل معه من أجل تقديم الخدمات التعليم الالكتروني بشكل افضل .

وفي نهاية اللقاء اكد أ. محمد عطاالله ان مخرج هذا اللقاء عبارة عن ورقة حقائق لمعرفة وضع الطلبة داخل الجامعات واعداد عريضة مطلبية تحمل مطالب الطلاب والضغط على ادارة الجامعات ووزارة التربية والتعليم العالي والمجتمع  ووضعهم عند مسؤوليتهم .

يأتي هذا النشاط ضمن مبادرة " التعليم حق " ضمن برنامج المشاركة المدنية والديمقراطية للشباب الفلسطيني تنفيذ المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والتفكير الاستراتيجي " مسارات " بمشاركة مع مؤسسة أكشن ايد فلسطين .