مركز الميزان يطالب بالإفراج عن الصحفييْن النجار وأبو اسحاق

رام الله - دنيا الوطن
طالب مركز الميزان لحقوق الانسان لحقوق الإنسان بالإفراج عن الصحفييْن مثنى سليمان النجار (35 عاماً)، وطارق محمد أبو اسحاق (35 عاماً)، من محافظة خانيونس الذين جرى احتجازهما يوم الأحد الموافق 19/7/2020، وذلك على خلفية نشرهما تقرير مصور لطالبة ادعت وجود خطأ في نتيجة امتحان الثانوية العامة.

ووفق متابعة المركز فقد تم استدعاء الصحفيين النجار وأبو سحاق عند حوالي الساعة 11:30 من صباح يوم الخميس الموافق 16/7/2020، وخضعا لاستجواب المباحث العامة، وتم نقلهما لمقر النيابة العامة بمحافظة خانيونس لاستكمال إجراءات التحقيق، وأطلق سراحهما عند حوالي الساعة 7:00 من مساء اليوم نفسه، ليتم استدعائهما واحتجازهما مساء أول أمس الأحد الموافق 19/7/2020. 

تجدر الإشارة إلى أن محكمة صلح خانيونس قد مددت مساء اليوم الثلاثاء الموافق 21/7/2020، حبس الصحافيين لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيق. 

وطالب مركز الميزان لحقوق الإنسان، بالإفراج عن الصحفيين الاثنين، مؤكدا على ضرورة تعزيز مبدأ سيادة القانون واحترام الحق في حرية الرأي والتعبير والعمل الصحفي، انسجاماً مع القانون الأساسي الفلسطيني، وانسجاماً مع القانون الدولي لحقوق الإنسان ويؤكد على ضرورة التزام الصحفيين بأخلاقيات المهنة. 

كما طالب المركز بوقف الاستدعاءات والاعتقالات وفرض القيود على خلفية العمل الصحفي، وتوفير الحماية الكاملة للصحافيين، وإشاعة الأجواء التي تعزز من الحريات.