مواجهات على المدخل الشمالي لمدينة قلقيلية

رام الله - دنيا الوطن
اندلعت مساء اليوم السبت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على المدخل الشمالي لمدية قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد شهود عيان بانّ قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز صوب الشبان الذين قاموا برشق جنود الاحتلال بالحجارة.

وتشهد مدينة قلقيلية بشكل شبه يومي مواجهات مع قوات الاحتلال التي تحاصرها بالحواجز وجدار الفصل العنصري الذي يفصلها عن الأراضي المحتلة عام 48 .

والى الشرق من المدينة يقع مقر الارتباط الإسرائيلي والذي غالبا ما يتحول إلى حاجز طيار يعيق حركة المواطنين من حين لآخر .

وتعاني محافظة قلقيلية من النهب المستمر لأراضيها من قبل المستوطنات الإسرائيلية والطرق الالتفافية وجدار الفصل العنصري.

 وتعتبر مدينة قلقيلية أقرب مدينة في الضفة الغربية على الساحل الفلسطيني؛ وتعتبرها القيادة الإسرائيلية كالخنجر في خاصرة الاحتلال.

ولجأت سلطات الاحتلال إلى إنشاء طوق استيطاني حول مدينة قلقيلية صادرت من أجله مساحات واسعة من الأراضي؛ وشقت الشوارع الاستيطانية التي تصل هذه المستوطنات بداخل الخط الأخضر على حساب الأراضي الزراعية، بغية قطع الطريق أمام أي توسع أفقي لها مستقبلًا.

وصادرت حكومة الاحتلال منذ احتلال المدينة، ما يقارب ألــــ (30 ألف دونم)، وهي أفضل الأراضي السهلية والخصبة، وأراضي المواطنين الجبلية من الجنوب والشمال والشرق بشق الطرق الالتفافية؛ لإقامة المستوطنات وتوسيعها.

وتم استهداف المحافظة بالاستيطان والمصادرات العسكرية لأراضي المواطنين تطبيقًا لخطة شارون التي تسمى (خارطة النجوم) ووضعها في ثمانينات القرن الماضي، حين كان وزيرًا للبنى التحتية.

وهدفت هذه الخطة لإلغاء ما يسمى بالخط الأخضر، حيث تم إحاطة المدينة بالمستوطنات من كافة الجهات والطرق الالتفافية.