ألوان بني عمار تعوض "فيستي باز" في زمن (كورونا)

رام الله - دنيا الوطن
في إطار الاستعداد للدورة 13 لمهرجان بني عمار زرهون FestiBaz، الذي تم تأجيلها إلى الصيف المقبل بسبب تداعيات جائحة كورونا، واستكمالا لعمليات الدورة السابقة الخاصة برسم الجداريات، والاعتناء بالمعالم التاريخية المحلية، وإبراز جمال القصبة في إطار عملية تأهيلها للحركة السياحية، ضمن المشروع التنموي المتكامل الذي تترافع حوله جمعية إقلاع للتنيمة المتكاملة (ARDI)، تنظم الجمعية بدعم من النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين والمديرية الجهوية لقطاع الثقافة فاس مكناس، تظاهرة "ألوان بني عمار" ما بين 06 و09 غشت 2020. بقصبة بني عمار زرهون.

يشارك في هذه التظاهرة الفنانون التشكيليون: مصطفى أجماع، علال العاصمي، التهامي الفاضلي، محمد القاضي، الحبيب الحجامي، عبد النبي لوكيلي، لمياء الفلوس بمعية الطاقات الشابة التي أفرزتها حركة الشباب العماري الزرقاء. ويتضمن برنامج التظاهرة رسم جداريات جديدة في مواقع مختلفة من القصبة مع الاعتناء بالجداريات السابقة، بالإضافة إلى ورشات للنظافة.

استكمال عملية رد الاعتبار للمعالم التاريخية للقصبة كموقع سيدي لحسن الأثري، والأبواب والأقواس الخارجية: "باب السور الفوقية"، "باب السور التحتية" و "قوس يزا"، وذلك ضمن عمل الجمعية لإعداد ملف تحفيظها كتراث وطني مادي، بعدما تم الانتهاء من الإصلاح الجيد والترميم المتقن للمسجد الأكبر الذي يتوسط القصبة، فضلا عن كون التظاهرة ستشكل ورشا مفتوحا لشباب وأطفال القصبة من أجل التفاعل والاستفادة من خبرات الفنانين التشكيليين المشاركين في مجال الصباغة والرسم.

ولا يسع جمعية (ARDI) إلا أن تستنكر عمليات الحفر العشوائي التي قامت بها إحدى الشركات المكلفة بتجديد شبكة الماء الشروب بالقصبة، مباشرة بعد إتمام عمليات تنظيف وتزيين وصباغة أزقة ودروب وساحات بني عمار من طرف شباب القصبة، كما تطالب الجهات المسؤولة سواء في المكتب الوطني للماء والكهرباء أو مجلس جماعة نزالة بني عمار بتحمل مسؤلياتهما وإجبار الشركة المعنية على الوفاء بالتزاماتها وفقا لدفتر التحملات، من خلال الإصلاح الفوري للأضرار التي تسببت فيها عبر تبليط أرضية الأزقة والدروب التي تعرضت للحفر والهدم، ورفع ركامات الأتربة والأحجار التي شوهت القصبة وضربت عرض الحائط بكل المجهودات التي قام بها الشباب العماري طيلة ثلاث أشهر على بعد أيام قليلة من عيد الأضحى المبارك وتظاهرة "الوان بني عمار".