العقل البشري

العقل البشري
د. يسر الغريسي حجازي

العقل البشري

"إن العقل البشري هو شجرة الحياة. نحن الذين ننقل المعلومات والقوة له ونحن الذين نسمح له بالبقاء قويًا وبصحة جيدة".

هل يجب معرفة وظائف الدماغ للعيش بشكل أفضل؟ كيف يمكن استغلال المعرفة لتحسين الحياة اليومية لتطابق وظائف الدماغ؟ معظمنا لا يعرف حقا كيف يعمل الدماغ. ومع ذلك، فقد رققت العديد من الدراسات في علم الأعصاب، الاكتشافات المهمة التي يمكن أن تساعدنا على تنسيق حياتنا وفقًا لنظام الدماغ. من الضروري معرفة الأدوار المختلفة لدي الدماغ، من اجل استغلال قدراتنا البدنية والفكرية بشكل أفضل. ويتم تخزين كل معلومة جديدة في الحُصين، وهي إحدى المناطق المركزية للدماغ. يقوم الدماغ  مع الحبل الشوكي،  بالعديد من الوظائف في الجسم. يؤدي الوظائف تلقائيا، مثل التحكم في معدل ضربات القلب. ولكن أيضًا يقوم بإفراز الهرمونات وتنسيق الحركات، وجميع الوظائف الفكرية والادراكية. يمتلك دماغ الإنسان آليات قادرة على توجيه السلوك نحو مواقف أفضل، دون الحاجة إلى حسابات مرتبطة بكل الأفعال المسبقًة. يحدث هذا من خلال دوائر الدماغ والدوافع، ودائرة المكافأة لأنظمة القيم. يحفز الدماغ السلوك ، ولهذا السبب نبذل جهودًا لإنجاز أعمالنا، بسبب أنه يجب علينا التحرك للعثور على طعام أو شريك الحياة (باسيليوني،2014).

 ان السلوك مشروطة بالدافع  الذي يشجعنا علي القيام بالعمل، في حين أن التعزيز يجعلنا نبدأ مرة أخرى العمل الذي يمثل خاصية ممتعة للحالات التي نلتقي بها. لذلك ان الدافع يمثل الحاجة، التي تثبت التوازن الداخلي. وفقا لثورنديك (1898)، في قانون التأثير: "أي عمل يؤدي إلى وضع لطيف يميل إلى التكرار في المستقبل". وبالتالي، فإن بعض المحفزات التي تسمى المكافآت، لها خاصية معينة: فهي تجعلنا نعود إليها. وبعبارة أخرى، فإن المكافآت تعزز السلوك ". علي سبيل المثال ان في جميع الحيوانات، يتألف التكييف من ربط ما يسمى بالمحفز المحايد بمحفز يحمل معنى. مثل التجربة الشهيرة للعالم الروسي إيفان بافلوف، الذي عمل ابحاث على لعاب الكلاب. أثبتت تجاربه، أن اللعاب يبدأ قبل تقديم الطعام للحيوان و يتم ذلك عند سمع صوت جرس. وهكذا يعلم الحيوان أنه يقترب من وقت العشاء، فيهيئ نفسه للطعام. يتم حفظ هذا النوع من التعلم في الحيوانات، بحيث عندما يسمعون الجرس ، يفكرون بشكل غريزي في الطعام ويبدؤون في اللعاب. تنطبق هذه المبادئ نفسها على السلوك البشري أيضًا. وفقًا لعالم الأحياء الجزيئية جون مدينا (2010) في كتابه "قوانين الدماغ" ، فإن فهم كيفية عمل دماغ الإنسان يسمح لنا بفهم أنفسنا بشكل أفضل والحصول علي حياة أفضل. و يكشف العالم مدينا علي 12 قانونًا في وظائف الدماغ، يمكن ان تعلمنا لماذا لا يركز الدماغ على عدة أشياء في نفس الوقت. و من المهم جدًا تكرار المعلومات المكتسبة حتى لا يتم نسيانها. كما أن دماغنا يحتاج إلى معلومات جديدة لتحسين طريقة التفكير و العيش في البيت، والعمل وفي المجتمع. علي سبيل المثال ان التمارين البدنية تحفز القدرات العقلية، وتساعد علي الدورة الدموية و سريان الدم إلى الدماغ. انها تحسن مهارات التفكير، لأن دماغ الإنسان يعرف كيف يتكيف مع جميع المواقف التي تواجه الانسان. يمكنه التفكير والتخطيط بالخيال، إنها موهبة فريدة للإنسان الذي لا يمكنه العيش الا بفهم نوايا الآخرين ودوافعهم حتى يتمكن من التعاون والعيش معهم:

يرتبط كل دماغ بشكل مختلف ، لذلك كل شيء نتعلمه يغير تنظيم الدماغ؛ لا يستطيع دماغنا التركيز على عدة أشياء في وقت واحد؛
الإثارة العاطفية تساعد الدماغ على التعلم؛ من الضروري أن نقوم بتكرار الاشياء التي نراها ونتعلمها من اجل التذكر؛ النوم الجيد يمنح صفاء الذهن والتفكير السليم؛ أثناء النوم ، يكرر الدماغ ما تعلمناه خلال النهار. اما فقدان النوم يضر بالذاكرة والصحة البدنية؛ التكرار للتذكر امرا يحسن في فرص  التذكر في الحقائق؛ وتذكر انه يجب علينا التكرار يساهم في طريقة دمج المعلومات الجديدة تدريجياً، وتكرارها على فترات منتظمة؛ العقول المجهدة لا تتعلم بنفس الطريقة التي تتعلم بها العقول غير المجهدة؛ تتفوق الرؤية على جميع الحواس الأخرى؛ أدمغة الذكور والإناث مختلفة, بسبب ان النساء أكثر عاطفية من الرجال؛ لقد ولدنا مستكشفين لعدم التوقف عن التعلم.

التعليقات