المملكة العربية السعودية تستضيف معرض الدفاع العالمي الأول

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية اليوم عن إقامة معرض الدفاع العالمي المتكامل لأول مرة في المملكة العربية السعودية، اعتباراً من عام 2022. ويهدف المعرض إلى استعراض أنظمة الدفاع عبر الجو والبر والبحر والأقمار الاصطناعية وأمن المعلومات

 ومن المقرر أن يضم معرض الدفاع العالمي تحت مظلته أكبر الجهات الفاعلة في مجال الدفاع، لا سيما مع وصول الإنفاق العسكري العالمي إلى 1.9 تريليون دولار في عام 2019، بزيادة بلغت نسبتها 3.6% مقارنةً بأرقام العام السابق*، وذلك لمناقشة التحديات التي تواجه صناع القرار في هذا المجال.

 وسيتمحور موضوع النقاش حول إيجاد حلول لإمكانيات التوافق العملياتي في أنظمة الدفاع الجوي والبري والبحري والأمني وأنظمة الدفاع عن الأقمار الاصطناعية. وتأتي أهمية المعرض كونه يضم لأول مرة مجالات الدفاع الخمسة جميعها تحت سقف واحد على أرض المملكة العربية السعودية. ويحتل المعرض مركز الصدارة في دائرة عرض الدفاع العالمي، إذ سيضم أيضاً أحدث الابتكارات التكنولوجية التي سيتم عرضها بشكل مباشر وافتراضي عبر الإنترنت.

ويقام معرض الدفاع العالمي في ظل تسارع وتيرة التكنولوجيا، حيث يشهد قطاع الدفاع تطوراً متنامياً وتزداد الاعتبارات الدفاعية تعقيداً.
 ويوفر المعرض فرصةً مهمةً للجهات الفاعلة في مجال الدفاع للاجتماع معاً بحضور أبرز قادة المملكة.

ومن المقرر أن تستضيف المملكة العربية السعودية هذا المعرض لا سيما أنها ثالث أكبر دولة في العالم من حيث الإنفاق على الدفاع وأكبر دولة مستوردة للأسلحة في العالم.

ويقام المعرض في ضوء الأهداف الطموحة للمملكة لتوطين 50% من إجمالي الإنفاق الحكومي العسكري بحلول عام 2030. وتسعى المملكة إلى تعزيز علاقاتها مع شركاء قطاع الدفاع من جميع أنحاء العالم، وتحفيز فرص الاستثمار وتشجيع الجيل الجديد للعمل في هذا القطاع.

وتقع مسؤولية تحقيق هذه الأهداف على عاتق الهيئة العامة للصناعات العسكرية، الجهة المسؤولة عن تنظيم وتمكين وترخيص الصناعات العسكرية في المملكة ومؤسِسة معرض الدفاع العالمي.

وسيضم المعرض عروضاً حية مباشرة وافتراضية عبر الإنترنت للإمكانيات التي يمكن أن توفرها عمليات التكامل عبر جميع مجالات الدفاع الخمسة، وهي: الجو والبر والبحر والأقمار الاصطناعية وأمن المعلومات. كما سيضمّ مساحة تبلغ حوالي 80 ألف متر مربع مخصصة لمرافق العرض والتقنيات التكنولوجية الافتراضية لعرض كل مجال دفاعي على نطاق غير مسبوق.

وينضم إلينا الآن للحديث عن هذا الموضوع معالي المهندس أحمد العوهلي، محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية والسيد شون أورمرود، الرئيس التنفيذي السابق لمعرض فارنبورو الدولي للطيران والرئيس التنفيذي لمعرض الدفاع العالمي