اختراق ضخم يضرب "تويتر" وخسائر بآلاف الدولارات.. و(ترامب) أبرز الضحايا

اختراق ضخم يضرب "تويتر" وخسائر بآلاف الدولارات.. و(ترامب) أبرز الضحايا
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
تعرضت الحسابات الرسمية على تويتر، أمس الأربعاء، لعدد من الشخصيات البارزة في الولايات المتحدة، من أمثال بيل غيتس وباراك أوباما وجو بايدن وإيلون ماسك وجيف بيزوس، وكبريات الشركات الأميركية مثل أبل وأوبر، لعملية قرصنة ضخمة.

وتمكّن خلالها المقرصنون من نشر إعلانات تدعو متابعي هذه الحسابات لإرسال مبالغ بعملة "بيتكوين" الرقمية مع وعد بمضاعفتها.

وأمهل بعض هذه التغريدات المزوّرة، التي ما لبث أصحاب الحسابات المستهدفة بعملية القرصنة أن حذفوها، كلّ متابع لهذه الحسابات 30 دقيقة لكي يرسل إلى عنوان محدّد مبلغاً بعملة البيتكوين ليحصل مقابلها على ضعف هذا المبلغ.

وجاء في التغريدة المزوّرة التي نشرت على حساب إيلون ماسك، رئيس شركة تسلا، "أربعاء سعيد! سأقدّم بيتكوين إلى كلّ متابعيّ. سأضاعف كلّ المبالغ التي يتم إرسالها على عنوان البيتكوين الموجود في الأسفل".

من بين الحسابات التي نشرت إعلانات مشابهة: حساب المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت بيل غيتس، وحساب رئيس شركة أمازون جيف بيزوس، والمرشح الديموقراطي إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن والرئيس الأميركي السابق باراك أوباما ورئيس بلدية نيويورك السابق مايكل بلومبرغ.

وسارع كاميرون وينكليفوس، الشريك المؤسس في شركة "جيميني" للتبادلات بالعملات الرقمية، إلى التحذير من عملية القرصنة هذه. وقال في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر "هذه عملية احتيال، لا تشتركوا فيها!".

المبلغ الذي حصل عليه المحتالون!

وتشير بيانات المنصة الالكترونية لعملة "بيتكوين" المشفرة إلى أن المحتالين الذين اخترقوا حسابات العديد من المشاهير على "تويتر" تمكنوا من الحصول على ما لا يقل عن 112 ألف دولار.

وحسب البيانات المتوفرة التي نقلتها "روسيا اليوم"، جرت خلال عملية الاختراق 321 عملية تحويل "بيتكوين" حتى الساعة واحدة صباحا من يوم الخميس 16 يوليو بتوقيت موسكو، إلى الحساب المذكور في التغريدات التي نشرها المحتالون في الحسابات المخترقة. وبلغ حجم التحويلات 12.3 "بيتكوين"، ما يعادل نحو 112 ألف دولار.

تويتر تكشف التفاصيل

 وقالت "تويتر" إن تحقيقاتها الأولية حددت ما تعتقد أنها آثار "هجوم هندسي اجتماعي منسق شنه أشخاص تمكنوا بنجاح من استهداف بعض موظفي الشركة". 

وأضافت أن الموظفين المستهدفين "كانت لديهم صلاحية الولوج إلى الأنظمة الداخلية وأدواتها"، مشيرة إلى أن البحث لا يزال جاريا عن أي خرق لمعلوماتها أو أي أنشطة خبيثة أخرى خلفها منفذو الهجوم الإلكتروني. 

وذكرت الشركة أنه وفور علمها بالاختراق فإنها قامت باتخاذ "خطوات أساسية للحد من الدخول إلى الأنظمة الداخلية تزامنا مع استمرار التحقيقات". 

وأكدت الشركة بأنها أغلقت الحسابات المهددة بالهجوم، وأنها لن تعيد الصلاحية الكاملة لأصحاب الحسابات بالنشر مجددا إلا إن تأكدت سلامتها أولا. 

ويستخدم مصطلح "الهجمات الهندسية الاجتماعية" للتعبير عن التلاعب بسلوك الأشخاص لدفعهم إلى الإفصاح عن معلومات شخصية ومحمية، وعند الحصول عليها يقوم المهاجمون باستخدامها لتحقيق غايتهم النهائية، التي قد تتراوح من الحصول على معلومات حساسة أو الترويج لسلع معينة أو استهداف شخصيات عامة.  

انخفاض حاد في سهم "تويتر"

وانخفض سهم "تويتر" مساء الأربعاء بنحو حاد، ووفقا لوسائل إعلام فقد تراجع سهم "تويتر"، بحلول الساعة 10:44 بتوقيت غرينتش، بنسبة 3.3%.

وانخفضت بذلك القيمة السوقية لشركة "تويتر" بنحو مليار دولار خلال ساعة من التداولات.

ورغم هبوط سهم "تويتر" خلال التعاملات إلا أنه أغلق تعاملات أمس على ارتفاع.

التعليقات