المطران حنا: سنبقى شعبا واحدا في هذه الارض المقدسة ولن تنحرف بوصلتنا

المطران حنا: سنبقى شعبا واحدا في هذه الارض المقدسة ولن تنحرف بوصلتنا
رام الله - دنيا الوطن
قال المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأننا اعلنا موقفنا من مسألة كاتدرائية اجيا صوفيا وهذا حقنا وواجبنا ونرفض ان يفرض علينا احد رأيه وموقفه كما اننا لم نقم في يوم من الايام بفرض رأينا وموقفنا على احد .

وأوضح ان الاختلاف حول هذه المسألة كما وغيرها من المسائل المطروحة لا يجوز ان يؤدي الى انقسامات وتحريض وتشهير لان هذا لا ينصب ومصلحتنا الوطنية وخدمة قضيتنا العادلة لا سيما في مدينة القدس .

هنالك من اعترض على موقفنا ونحن نرحب بأية تحفظات موضوعية فكل واحد هو حر في التعبير عن موقفه وعن رأيه ولكن بعيدا عن لغة التحريض والاساءة والكراهية والتشهير.
من المؤسف ان يكون هذا الكم الهائل من التحريض بسبب موقف يتعلق بمسألة تخص العالم المسيحي كله لا بل والانساني بأسره وهذا التحريض لن يغير من قناعاتنا ومبادئنا التي نادينا وسنبقى ننادي بها دوما .

ورفض التعدي على دورالعبادة سواء كانت مسيحية او اسلامية او يهودية كما اننا نرفض التطاول على الرموز الدينية والتي لها حرمتها ومكانتها ، ونحن في مدينة القدس ورغما عن الاختلافات في وجهات النظر يجب ان نبقى موحدين في دفاعنا عن حضورنا واوقافنا ومقدساتنا المستهدفة والمستباحة .

وأكد ان الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية ونحن اليوم بحاجة ماسة الى نبذ الفتن والطائفية والكراهية لا سيما ان اولئك الذين يتآمرون على مقدساتنا واوقافنا المسيحية هم ذاتهم المتآمرون على المقدسات والاوقاف الاسلامية .

ودعا الى قبول الاخر حتى وان اختلف معنا في رأيه ، فلا يجوز ان يؤدي الاختلاف الى الاحتراب والانقسام والتشرذم ونشر ثقافة التحريض والكراهية والتي يجب ان نلفظها ونرفضها كأبناء للشعب الفلسطيني الواحد مسيحيين ومسلمين.

وقال نعيش في مجتمع فيه تعددية ولكن وبالرغم من كل ذلك هنالك قواسم مشتركة توحدنا رغما عن الاختلاف في الرأي حول بعض القضايا الحساسة.

نقف الى جانب اخوتنا المسلمين في دفاعهم عن مقدساتهم واوقافهم كما ونحن ايضا من واجبنا ان ندافع عن مقدساتنا واوقافنا ونرفض التعدي على دور العبادة والرموز الدينية في اي مكان في هذا العالم فنحن جميعا ننتمي الى اسرة بشرية واحدة خلقها الله ويجب ان نتعاطى مع بعضنا البعض بالاحترام والمودة والاخوة الانسانية .