السفير المذبوح يلتقي مدير عام العلاقات الثنائية في الخارجية البلغارية

السفير المذبوح يلتقي مدير عام العلاقات الثنائية في الخارجية البلغارية
رام الله - دنيا الوطن
أجتمع السفير د احمد المذبوح يرافقه المستشار اول محمد صيدم مع السفير خريستو بولينداكوف المدير العام للعلاقات الثنائية في الخارجية البلغارية يرافقه السفير بلامن تسولوف من مديرية الشرق الاوسط وافريقيا. خلال الاجتماع تم بحث المذبوح عدد من المواضيع وعلى رأسها كيفية التصويت البلغاري في الدورة الأخيرة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

حيث اكد السفير ان اسلوب التصويت ذلك يشجع اسرائيل على المضي قدما في انتهاكاتها للقانون والقرارات الدولية وللحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، واكد على انه من الممكن لبلغاريا استغلال علاقاتها الجيدة مع اسرائيل لتنبيهها الى عدم تكرار انتهاكاتها للقانون الدولي والانساني، واذا لم تستمع فيجب اتخاذ اجراءات رادعة وملموسة لمنعها من الاستمرار في تهجهها المدمر للقانون الدولي والانسانئ ولجهود السلام.

كما وتناول المذبوح خلال حديثه التطورات السياسية وخاصة ما ورد في برنامج حكومة إسرائيلية الهادف الى ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، ومحاولة نتنياهو الالتفاف على الاجماع الدولي الرافض للضم عبر الحديث عن  فرض القانون الاسرائيلي على المستعمرات غير الشرعية في الاراضي الفلسطينية. كما وطلب سعادته مشاركة بلغاريا في الحوار التفاعلي الذي سيجريه المقرر الخاص لحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة السيد مايكل لينك.

كما وبحث السفير امكانية عقد جلسة افتراضية للمشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين. المدير العام السفير بولينداكوف تحدث عن استمرار بلغاريا في الالتزام بالقانون والقرارات الدولية وحل الدولتين ورفض الضم وعدم الاعتراف بالمستوطنات، كما وتحدث عن العوامل العديدة التي تعرقل التوصل إلى الإجماع في المواقف من التطورات الجارية في منطقة الشرق الأوسط خاصة في ظل جائحة كورونا وما سمي بـ(صفقة القرن)، الأمر الذي يتطلب جهود متواصلة من أجل البحث عن الحلول.

كما ونوه الى ان بلغاريا شاركت بفعالية في صياغة المواقف التي أعلن عنها الممثل السامي للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي الرافضة للضم والتي تنسجم مع الموقف الفلسطيني. واكد ان بلغاريا تسعى في كل مرة إلى الدفاع عن مواقف الأصدقاء الفلسطينيين، وأيد العودة إلى المفاوضات على أساس متعددة الاطراف وعلى قاعدة القانون والقرارات الدولية، وشدد ان بلغاريا ستبقى تبذل جهدا لإيجاد القرارات القابلة للتطبيق منطلقين من المبدأ أنه من المستحسن متابعة الحوار وليس تعقيده. كما ورحب بعقد اجراء مشاورات سياسية بين وزارتي خارجية البلدين

التعليقات