42 أسيرة في سجون الاحتلال يعشن ظروف اعتقال صعبة

رام الله - دنيا الوطن
أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن 42 أسيرة يقبعن في سجون الاحتلال الإسرائيلي، يعانين من ظروف نفسية واعتقالية صعبة ومضاعفة، في ظل مخاوف من انتشار فيروس "كورونا" المستجد بينهن.

وبينت الهيئة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن الأسيرات يتوزعن في سجن الدامون حيث تقبع فيه حاليا 34 أسيرة، ومعبار "هشارون" فيه ثلاث أسيرات وهن: إيلياء أبو حجلة، وربى العاصي، وهدى ياسين، فيما تقبع ثلاث أسيرات في مركز تحقيق المسكوبية وهن: حنين نصار، وإيمان فطافطة، وابتسام شرف، مضيفة أن الاحتلال يواصل عزل الأسيرتين جيهان حشيمة، وفدوى حمادة في عزل الجلمة.

وأوضحت أن الأسيرات الأمهات يعشن حالة نفسية صعبة، وقلق وتوتر نتيجة التفكير بأبنائهن، خاصة أن بعضهم لا يزال صغير السن، الى جانب ويلات السجن ووحشية السجانين.

وتابعت الهيئة إن إدارة سجون الاحتلال، اتخذت قرارات جديدة بشأن قضية الزيارات للأسيرات وتقليص عدد الزائرين لزائر واحد، وأن تكون مرة واحدة بالشهر للأسيرات المقدسيات، بينما ستكون زيارة الأسيرات من الضفة الغربية مرة كل شهرين، وستكون زيارات الموقوفات مرة في الأسبوع.

وتتعرض الأسيرات الفلسطينيات، منذ لحظة اعتقالهن على أيدي قوات الاحتلال للضرب والإهانة والسب والشتم؛ وتتصاعد عمليات التضييق عليهن حال وصولهن مراكز التحقيق؛ حيث تمارس بحقهن كافة أساليب التحقيق، سواء النفسية منها أو الجسدية، كالضرب والحرمان من النوم والشبح لساعات طويلة، والترهيب والترويع، دون مراعاة لأنوثتهن واحتياجاتهن الخاصة.

وسجن الدامون أقيم في عهد الانتداب البريطاني كمستودع للدخان، بحيث تم عند تشييده مراعاة توفير الرطوبة لحفظ أوراق الدخان، وبعد عام 1948 وضعت إسرائيل يدها عليه، وحولته إلى سجن، أغلق هذا السجن لفترة زمنية قصيرة حيث تم إعادة فتحه عام 2001.

يفتقر سجن الدامون إلى أبسط مقومات الحياة الإنسانية، فغالبية الغرف فيه سيئة التهوية وتنتشر في العديد منها الحشرات والرطوبة بسبب قدم البناء، كما أن أرضيته من الباطون مما يجعلها باردة جداً في أيام الشتاء وحارة جداً في أيام الصيف.

وفي ظل تفشي وباء فيروس كورونا لا تتخذ إدارة سجون الاحتلال أي إجراءات وقائية حقيقية ضد فيروس كورونا، بل منعت الأسرى من شراء 170 صنفاً من الكنتينا من ضمنها مواد تنظيف، الأمر الذي يهدد صحة الأسيرات وكافة الأسرى ويجعلها في دائرة الخطر.

التعليقات