البعثة الفلسطينية بهولندا تنظم ندوة بذكرى إصدار قرار حول جدار الفصل العنصري

البعثة الفلسطينية بهولندا تنظم ندوة بذكرى إصدار قرار حول جدار الفصل العنصري
رام الله - دنيا الوطن
نظمت البعثة الفلسطينية لدى مملكة هولندا ندوة سياسية عبر تقنية "الفيديو كونفرنس" بمناسبة مرور ستة عشر عاما على إصدار الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشأن عدم شرعية جدار الفصل العنصري في الأرض الفلسطينية المحتلة، وذلك بمشاركة عدد من السفراء والدبلوماسيين والمختصين والباحثين في الشأن السياسي الفلسطيني، ومن أبرزهم المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الامم المتحدة السفير رياض منصور، والدكتور آردي إمسيس، أستاذ القانون الدولي لدى جامعة كوينز. 

وفي بداية الندوة رحبت سفيرة دولة فلسطين لدى مملكة هولندا السيدة روان سليمان بالمتحدثين والمشاركين من اعضاء السلك الدبلوماسي وممثلي المجتمع المدني، إضافة الى المختصين والباحثين في الشان الفلسطيني. وقد تركزت النقاشات خلال الندوة حول قضية الضم الاسرائيلي للارض الفلسطينية المحتلة، حيث أشار السفير منصور خلال حديثه الى خطورة المرحلة الحالية التي تمر بها القضية الفلسطينية، وذلك في ظل مخطط إقدام اسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، على ضم الارض الفلسطينية المحتلة.

وأوضح بأن غياب المساءلة أدى الى تمادي اسرائيل بفرض  الوقائع على الارض، وشجعها على ارتكاب المزيد من الجرائم بما في ذلك إعلان نيتها ضم اراضي الضفة الغربية المحتلة. كما وقد أشار السفير منصور خلال مشاركته إلى أن القضية الفلسطينية تستحق حلاً عادلاً يقوم على أساس القانون الدولي. 

وقد اتفقت آراء العديد من المشاركين في الندوة حول ضرورة وأهمية قيام المجتمع الدولي في تحمل مسؤولياته بموجب القانون الدولي من خلال اتخاذ تدابير عملية تنهي الاحتلال الاسرائيلي الذي عمدت وكرست اسرائيل من خلاله تجاهلها للرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، وقرارات مجلس الأمن الدولي والقانون الدولي. 

ومن ثم ألقى السفير منصور الضوء على الجهود والمواقف التي تبنتها القيادة الفلسطينية في مواجهة خطة الضم الاسرائيلية، وهو الأمر الذي تطلب حشد دعم العديد من الدول والقوى والمؤسسات القانونية الدولية من أجل الدفاع عن القانون الدولي والشرعية الدولية، وتحقيق الاجماع الدولي اللازم ضد مخططات الضم الاسرائيلية، بما يشمل أعضاء مجلس الأمن، والجمعية العامة، وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز والاتحاد الأفريقي. 

هذا وقد أوضح السفير منصور بإن القيادة الفلسطينية تمكنت من بناء جبهة متينة في معارضة خطة الضم، وقد أكد في الوقت ذاته على ان القيادة الفلسطينية ستستخدم كل الوسائل السياسية والدبلوماسية والقانونية داخل النظام الدولي لمواجهة خطط ضم قوة الاحتلال الإسرائيلية، وأعرب عن أمله في أن تقوم المحكمة الجنائية الدولية قريبا بفتح تحقيق رسمي للنظر في جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل، ضد الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أنه لا ينبغي السماح لإسرائيل بمواصلة انتهاكاتها للقانون الدولي. 

كما دعا دول العالم إلى تحمل مسؤولياتها بموجب القانون الدولي من خلال اتخاذ خطوات وإجراءات عملية وفرض تكلفة على الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني وانتهاكات القانون الدولي. وقد ختم بالقول إن القيادة الفلسطينية ستواصل مساعيها وجهودها لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وفي نهاية الندوة، تم الاجابة على مختلف أسئلة، واستفسارات المشاركين الذين أثنوا على المشاركات القيمة التي أثرت  النقاشات خلال هذه الندوة .

التعليقات