المجلس الأعلى للإبداع والتميز يطلق برنامج تدريبيًا حول نقل التكنولوجيا

رام الله - دنيا الوطن
أطلق المجلس الأعلى للإبداع والتميز بالتعاون مع مؤسسة أنيما، برنامج تدريبي في مجال (R2I lab)، و الذي يستهدف مكاتب نقل التكنولوجيا في الجامعات والمراكز البحثية، وهذا البرنامج عبارة عن نهج عملي لتعزيز ديناميكية نقل التكنولوجيا وتوطينها في المؤسسات الجامعية مبنيًا على العديد من التجارب الناجحة في المؤسسات الرائدة. وافتتح البرنامج، رئيس المجلس، م. عدنان سماره، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. محمود أبو مويس، ود. محمد الجعفري من الجمعية العلمية الملكية ومسؤول البرنامج في مؤسسة انيما، ود. محمد أبو عيد مدير عام التطوير الفني المنسق الوطني للبرنامج ، م. حازم مراعبة مدير دائرة الاحتضان .

يأتي تصميم هذا البرنامج ضمن رؤية المجلس لأهمية قطاعي الاكاديمي والصناعي ودورهما في تطوير ودعمهما للاقتصاد الوطني واستدامته، حيث يقوم المجلس بﺘﺫﻟﻴل ﻤﻌﻭﻗـﺎﺕ ﻨﻘل ﻭﺘﻁﻭﻴﻊ ﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺎ للقطاعات ﺍﻟﺼﻨﺎعية ﻭﺘﺸﺠﻴﻊ ﺍﻟﺸﺭﻜﺎﺕ ﺍﻟﺼـﻨﺎﻋﻴﺔ الفلسطينية ﻋﻠـﻰ ﻁﻠﺏ ﺨﺩﻤﺎﺕ ﻤﺭﺍﻜﺯ ﺍﻟﺒﺤﻭﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﻭﺒﻠﻭﺭﺓ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ وطني ﻟﺭﺒﻁ ﻤﺅﺴﺴﺎﺕ ﺍﻟﺒﺤـﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤـﻲ ﻭﺍﻟﺘﻁـﻭﻴﺭ ﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻲ ﺒﻘﻁﺎﻉ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﺍﺴﺘﺭﺸﺎﺩﺍ ﺒﺘﺠﺎﺭﺏ ﻋﺭﺒﻴﺔ ﻭﺩﻭﻟﻴﺔ ﻨﺎﺠﺤـﺔ، ﻭيشجع ﺍﻻﺒﺘﻜـﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺒﺤـﻭﺙ ﺍﻟﺘﻁﺒﻴﻘﻴﺔ ﻟﺘﺤﻭﻴﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺴﻠﻊ ﻭﺨﺩﻤﺎﺕ ﻟﺨﻠﻕ ﻓﺭﺹ ﻋﻤل ﺠﺩﻴﺩﺓ ﻭﺭﻓﻊ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﻤﻀﺎﻓﺔ للقطاع الصناعي.

وشارك في البرنامج 15 مشاركا من مسؤولي مكاتب نقل التكنولوجيا من الجامعات الفلسطينية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، وتتكون الدورة التدريبية من مجموعة لقاءات خلال فترة زمنية تمتد لستة شهور عبر قنوات التواصل الالكتروني .

يسعى البرنامج  إلى تحقيق:

• التعلم من خلال الممارسة: تدريب عملي المنحى مع التركيز على الذهاب إلى السوق

• التوجيه الفني والعملي والتفاعل مع الخبراء الدوليين لبناء وتعزيز محفظة التكنولوجيا الخاصة بالجامعات بشكل فعال

• التواصل والتعرف على أفضل الممارسات في المؤسسات التعليمية والبحثية الرائدة

• التعريف الدولي مع الوصول إلى الأسواق المحلية والعالمية

ومن المتوقع من المشاركين في هذا البرنامج بعد انتهاء التدريب أن يمتلكوا المهارات المطلوبة من أجل تمكين مكاتب نقل التكنولوجيا في جامعاتهم تحقيق:

* مجموعة من التقنيات القابلة للتحويل

* خارطة طريق للتسويق 

* رؤية وإدراك أكبر لأهمية نقل التكنولوجيا على مستوى المؤسسة وعلى المستوى الوطني

*فرص التواصل والتجسيرالوطنية والدولية وخاصة أوروبا للفائزين في البرنامج.

ويتسهدف البرنامج مديري مكاتب نقل التكنولوجيا  (TTO)   والمؤسسات أو الخدمات المماثلة التي تلعب دورًا هاما  في التفاعل بين القطاع الاكاديمي والصناعي.

يشمل البرنامج مواضيع رئيسية مثل حقوق الملكية الفكرية، وكيفية بناء وإدارة محفظة حقوق الملكية الفكرية، والتسويق والابتكار المفتوح، وعرض الابتكارات للشركاء المحتملين.