جامعة بيرزيت تحصل على اعتماد برنامج البكالوريوس في العلاقات الدولية

جامعة بيرزيت تحصل على اعتماد برنامج البكالوريوس في العلاقات الدولية
رام الله - دنيا الوطن
حصلت كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت على اعتماد الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبرنامج بكالوريوس منفرد في العلاقات الدولية، الذي سيبدأ التدريس به مع بداية الفصل الأول من العام الأكاديمي 2020-2021.

واستحدثت دائرة العلوم السياسية في جامعة بيرزيت برنامج بكالوريوس منفرد في العلاقات الدولية، لكونه من التخصصات الهامة التي تتيح للطالب فرصة الانتقال من الفضاء النظري إلى الفضاء التطبيقي في مجريات السياسة الدولية، وفهم دوافعها ومكنونات سياقاتها وكيفية التعامل معها.

ويستهدف البرنامج طلبة البكالوريوس، ويركزّ على تزويد الطلبة بمعرفة متخصصة في مجال العلاقات الدولية. والمساهمة في رفد باحثين مختصين يتمتعون بقدرات ومهارات عالية في قراءة البيئة الدولية بكل متغيراتها وعناصرها والتفاعل مع أحداثها ومستجداتها، خاصة في ظل الأوضاع التي تمر بها البلاد والقضية الفلسطينية.

وتتكون الخطة الدراسية للبرنامج من 122-123 ساعة معتمدة موزعة على مساقات متطلبات الجامعة، والكلية، ومتطلبات التخصص المنفرد بالإضافة إلى مساقات حرة، وذلك في مجالات متعددة في العلوم السياسية، والعلاقات الدولية، والفكر السياسي والنظريات، والأنظمة السياسية، والدبلوماسية والمفاوضات، والاقتصاد السياسي، والمنظمات الدولية والعولمة، إلى جانب موضع القضية الفلسطينية في الساحة الدولية ودور المنطقة العربية في العالم.

ويرى عميد كلية الحقوق والإدارة العامة د. عبد الرحمن الحاج إبراهيم، “أن البرنامج سيخلق حالة من التكامل والترابط بين التخصصات المختلفة التي تطرحها جامعة بيرزيت. كما أن استحداث هذا البرنامج من شأنه أن يُغذّي برامج الماجستير المختلفة التي تطرحها الجامعة (الدراسات الدولية، الدراسات العربية المعاصرة، الديمقراطية وحقوق الإنسان، النوع الاجتماعي والتنمية، والدراسات الإسرائيلية)".

وحول مجالات العمل لاحقا لخريجي البرنامج، يقول د. الحاج إبراهيم: "سيوفر برنامج العلاقات الدولية فرص عمل أوسع للخريجين على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، فهذا التخصص من شأنه رفد المؤسسات الفلسطينية بخريجين شباب متخصصين ولديهم مهارات عالية في مجال العلاقات الدولية. حيث أن المؤسسات التي تستقطب هذا النوع من الخريجين تتنوع وتتعدد، فمنها ما هو رسمي "مؤسسات السلطة الوطنية". ومنها ما هو غير رسمي مثل مؤسسات المجتمع المدني التي تعمل مع قطاعات ومؤسسات دولية والمنظمات الأهلية والمراكز البحثية والحقوقية والاعلامية والإغاثية، يُضاف إلى ذلك، الممثليات الأجنبية التي تعمل داخل فلسطين، والتي تحتاج لخريجين محليين متخصصين في مجال العلاقات الدولية".

وباعتماد برنامج البكالوريوس في العلاقات الدولية، تعتبر جامعة بيرزيت أولى الجامعات التي توفر هذا التخصص وتمنح الملتحقين فيه الدرجة الجامعية الأولى، وبهذا يصبح لدى كلية الحقوق والإدارة العامة أربع برامج متخصصة في القانون والعلوم السياسية، والإدارة العامة، والعلاقات الدولية، تؤدي إلى درجة البكالوريوس، بالإضافة إلى خمسة برامج تؤدي لدرجة الماجستير في الحكومة والحكم المحلي، القانون، والقانون والاقتصاد، والقانون الخاص، والقانون العام.