تعرف على الحكم الشرعي لمن يجمع مال اليتيم ويأخذ منه

تعرف على الحكم الشرعي لمن يجمع مال اليتيم ويأخذ منه
ما حكم من يجمع مال الأيتام ويأخُذ منها؟.. سؤال ورد للشيخ محمد وسام ، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

في رده، قال أمين الفتوى إن الله عز وجل قال فى كتابه الكريم: {وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}، وقال أيضًا: {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا ۖ وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا}،وإنما صرح الله للقائم على مال اليتيم أن يأخذ بالمعروف، بشرط إن كان فقيرًا ومن كان غنيًا فعليه أن يستعفف، وإن كان فقيرا فعليه أن يأكل بالمعروف بحسب (مصراوي).

وأضاف وسام، عبر فيديو نشرته دار الافتاء على صفحتها الرسمية على فيسبوك، أنه إذا أخذ أموالهم ظلمًا وعدوانًا فهو إنما يأكل فى بطنه نارًا.


وكان الدكتور محمد وسام - أمين الفتوى ومدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء المصرية - قد تلقى سؤالاً خلال برنامج "فتاوى الناس" المذاع عبر فضائية "الناس" يقول: "اليتم ضعف.. ومال اليتيم يجعله مطمعاً للغير فكيف عني الإسلام بمال اليتيم وما هى الأدلة الشرعية على عقوبة أكل مال اليتيم بالباطل؟".

في إجابته، استشهد وسلم بقول الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا ۖ وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا}.. [النساء : 10]، هكذا توعد الله اى شخص تسوّل له نفسه الاعتداء على مال اليتيم في الدنيا والأخرة.

وأوضح وسام أن الأموال التي يأكلونها في بطونهم في الدنيا إنما هي انعدام البركة، وكثرة البلايا، وفي الآخرة يعذب الإنسان بكل ما استحله لنفسه من هذا المال المغتصب.


 



التعليقات