خبراء التنمية الزراعية على مائدة حوار مصر تونس يطلبون دعم الزراعات الطبية والعطرية

رام الله - دنيا الوطن
التقي مجموعة من الخبراء والمهتمون بالتنمية الزراعية من مصر والعديد من الدول العربية ما بين باحثين وأكاديميين ومستثمرين ورجال اعمال وفنيين، وذلك خلال فاعليات الملتقي العلمي لشركة مصر تونس لاستصلاح الأراضي والتنمية الزراعية (ش. م. م.) برئاسة الدكتورة شكرية المراكشي، وذلك عبر منصة زووم الالكترونية.

وفي اطار اهتمام الملتقى العلمي بإلقاء الضوء على الموضوعات الهامة والتى تشغل بال الكثير من المهتمين والمشتغلين بالتنمية الزراعية وخاصة فى مشروعات الاستصلاح الزراعي لا سيما المشروعات التى توجه للزراعة العضوية والتوسع فى زراعات النباتات الطبية والعطرية. كان اللقاء الخامس من الملتقي العلمي
بمحاضرتين تحدث في المحاضرة الأولى الدكتور محمد فاروق عطية استاذ مساعد المقاومة الحيوية لأمراض النبات والزراعة العضوية بالمعمل المركزي للزراعة العضوية بمركز البحوث الزراعية من خلال محاضرة بعنوان "الزراعة العضوية وعلاقتها بالتنمية المستدامة"، حيث تناول العديد من المحاور الهامة بدءا من مقدمة تعريفية بالزراعة العضوية بوصفها الزراعة التي تهتم بجميع النظم الزراعية التى تشجع انتاج الأغذية بوسائل سليمة بيئيا واجتماعيا واقتصادياً بهدف تقليل المدخلات الخارجية مع مراعاة المباديء المتعارف عليها دولياً والتى تطبق ضمن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المحلية.

مشيرا الى ان الزراعة العضوية يتم تطبيقها في اكثر من 186 دولة حول العالم حيث تبلغ المساحات المنزرعة عضويا حوالى 71.5 مليون هكتار على مستوي العالم.

ثم تناول الغطاء القانوني للزراعة العضوية للتأكد من سلامة الغذاء ومن اهمها قانون السوق الأوربية EC834/07 لعام 2007، وفي مصر صدر قانون الزراعة العضوية رقم 12 لسنة 2020 لينظم عملية انتاج وتداول المنتجات العضوية الغذائية، ثم
تناول المحاضر بالشرح خصائص الزراعة العضوية مقارنة بالتقليدية، مع الاشارة الى فترة التحول "من بداية استخدام النظام العضوى حتي اعتماد المنتج عضوياً.

 وأوضح أن أقل فترة تحول لمزرعة سنة واحدة واقصي فترة تحول خمس سنوات على حسب مدي استخدام المبيدات ومتبقياتها فى التربة والنبات.

التعليقات