ندوة حوارية في "شومان" تناقش إجراءات الضمان الاجتماعي خلال (كورونا)

رام الله - دنيا الوطن
 يعقد منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، غداً الإثنين، عند السادسة والنصف، حوارية عبر منصة زووم وصفحة المؤسسة على فيسبوك، بعنوان "تقييم إجراءات الضمان الاجتماعي خلال أزمة كورونا".

يشارك فيها مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عطوفة د. حازم رحاحلة، ورئيس مركز بيت العمال للدراسات عطوفة د. حمادة أبو نجمة، ويدريها مدير مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية أحمد عوض.

ومنذ بداية أزمة تفشي وباء كورونا، اتخذت الحكومة خطوات عديدة تتصل بالإغلاق الكبير الذي فرضته على جميع القطاعات، بإجراءات تعويضية، بدأتها بأمر الدفاع رقم 1 والمتضمن، إيقاف العمل ببعض أحكام قانون الضمان الاجتماعي رقم 1 لسنة 2014، واستبداله بأمر الدفاع، وتعليق تطبيق قانون الشيخوخة في القطاع الخاص، وأيضا بنود القانون فيما يتعلق بفوائد الغرامات والتأخير.

إضافة إلى ذلك، جرى التعديل على نظام الشمول بتأمينات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وتعديلاته، والتزام المنشأة بأداء 1% من أجور العاملين الخاضعة للاقتطاع عن تأمين العجز الطبيعي والوفاة الطبيعية، والالتزام بتأدية الاشتراكات المترتبة على التأمينات الأخرى، وبحال عدم الالتزام يجري تقسيط المبلغ بدون فوائد.

الحكومة، وفي خطوات لاحقة اشترطت عودة عمل القطاعات، حتى الصغيرة منها، بفتح ملف لها في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وهي الخطوة التي رأى مراقبون أنها لم تكن ضرورية، وكان بإمكان تركها أو تأجيلها إلى حين تعافي القطاعات المختلفة.

إجراءات كثيرة، حملتها أوامر الدفاع، انقسم حيالها المتابعون، فمنهم من رأى أنها تنصف العاملين في المنشآت، وقسم رأى أنها تسبب تغول أصحاب العمل على العاملين.

الحوارية التي ينظمها منتدى عبد الحميد شومان، تناقش الإجراءات التي طبقتها مؤسسة الضمان الاجتماعي وفقا لأوامر الدفاع المختلفة، ومدى انسجامها مع المصلحة العامة، إضافة إلى مدى إسهامها في تسريع تعافي القطاعات، ونظرتها إلى حقوق العمالة ومصلحة صاحب العمل.

وتعد "شومان"، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تُعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

التعليقات