جمال المحمداوي يدعو إلى إيقاف تجهيز مصافي (بازيان) و(قيوان) بالنفط الخام

رام الله - دنيا الوطن
دعا عضو لجنة الطاقة البرلمانية، النائب جمال المحمداوي، إلى إيقاف تجهيز مصفيي (بازيان) و( قيوان) بالنفط الخام فورا،وإعادة التوازن لعقود الاستثمار في هذين الموقعين النفطيين.

وقال المحمداوي في بيان صحفي " نظراً لانخفاض أسعار النفط الخام في  كافة الأسواق العالمية جراء جائحة كورونا ومارافقها من انخفاض للطلب على النفط الخام عالميا ووصول أسعاره نسبة ٥٠ ٪ من سعره السابق إثر سلبا على الاقتصادالوطني ".

وتابع " لكن مع كل هذه الظروف ما تزال تكلفة تصفية برميل النفط من قبل المصافي الاستثمارية في (بازيان) و( قيوان)ثابتة عند 10 دولارات للبرميل وهو يمثل ٦ أضعاف هوامش الربح لتصفية النفوط العالمية ".

واضاف" فيما جودة منتج التصفية ليس بمواصفات المستورد، فإن هذا الأمر أصبح بمثابة خسائر فادحة لوزارة النفط ".

ودعا المحمداوي" إلى ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة جدا لإيقاف تجهيز هذه المصافي بالنفط الخام وإعادة التوازن لعقودالاستثمار مع الشركات المستثمرة وذلك بتقليل كلف التصفية إلى ما يقرب من الربع ".

يذكر أن مصفيي (بازيان) و(قيوان) في كردستان يقومان بتوفيرالمشتقات النفطية وبطاقة تكريرية تقدر بـ 120 الف برميل. وتمإبرام عقد مع شركة كار في مصفى بازيان وعقد مع شركة قيوان، بعد سطوة  على عدد من المحافظاتوتدمير مصفى بيجي الذي كان يوفر قرابة 50 بالمئة من المشتقات النفطية لعموم العراق.

والعقدان يقضيان  بقيام وزارة النفطبتجهيز المصفيين بالنفط الخام من حقول شركة نفط الشمال على ان تتم تصفيته هناك وتستلم الحكومة الاتحادية المنتجاتعلى ان تمنح المصفيين رسم واجور كلفة التصفية والتي تصل الى حدود 10 دولارات لكل برميل واحد.

التعليقات