توقيع مذكرة تعاون بين اتحاد صناعة الحجر والرخام وغرفة صناعة بيت لحم

توقيع مذكرة تعاون بين اتحاد صناعة الحجر والرخام وغرفة صناعة بيت لحم
رام الله - دنيا الوطن
وقّع أ. سميح ثوابتة رئيس اتحاد صناعة الحجر والرخام في فلسطين و د. سمير حزبون رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة و صناعة محافظة بيت لحم مذكرة للتعاون المشترك، و جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في مقر الاتحاد بمشاركة و حضور  عدد من أعضاء مجالس إدارات الطرفين ورئيس و أعضاء الهيئة الادارية الفرعية للاتحاد في بيت لحم و الإدارات التنفيذية.

في بداية اللقاء رحّب أ. ثوابتة بالحضور و شكرهم على المشاركة في هذا اللقاء الذي يعزّز أواصر التعاون بين الطرفين لما فيه مصلحة القطاع الخاص في محافظة بيت لحم، كما قدّم موجزا تعريفيا حول دور الاتحاد و الخدمات التي يقدمها لأعضائه ومبيناً حجم المشاكل و المصاعب التي تعترض صناعة الحجر والرخام في الوطن بشكل عام و في محافظة بيت لحم على وجه الخصوص، وبالتالي ضرورة تضافر جهود جميع المؤسسات لتطوير هذا القطاع و تعزيز تنافسيته.

من جانبه شكر د. حزبون رئيس و أعضاء اتحاد الحجر والرخام في فلسطين على الاستقبال منوها الى العلاقة التاريخية التي تجمع الاتحاد مع الغرفة التجارية الصناعية لمحافظة بيت لحم و مثمنا الجهود التي يقوم بها الاتحاد لتنظيم هذا القطاع الاقتصادي الهام و رَفع اسم فلسطين عاليا في المحافل الدولية من خلال المشاركة في المعارض التخصصية للحجر و الرخام، وتطرّق د. حزبون في حديثه الى المستجدات الاقتصادية في محافظة بيت لحم والمتغيرات المتلاحقة التي تؤثر على الوضع الاقتصادي و السياسي والصحّي في فلسطين بشكل عام وعلى محافظة بيت لحم بشكل خاص.

كما عرّج على الاحصائيات و المؤشرات الاقتصادية التي تعكس حركة صادرات المحافظة ومقارناتها بالسنوات السابقة لما لها من مدلولات عدة تتطلب تكاتف جهود المؤسسات ذات العلاقة وتوحيد الصفوف من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني و دعمه.

و قد تبادل المجتمعون الافكار و الاقتراحات لتفعيل العلاقة بين الجانبين و اهمية توقيع مذكرة التعاون و التي تضمنت عدة مجالات للتعاون بين الطرفين، منها تنفيذ مشاريع و برامج مشتركة تهم القطاع الصناعي في المحافظة و تنظيم و عقد دورات و برامج تدريبية في مجالات ذات الاهتمام المشترك، و تبادل المعلومات الاقتصادية و الاحصائية و اعتماد آليات مناسبة تهدف الى التسهيل على الشركات المصدرة و كذلك ضبط أمور تصدير الحجر و الرخام.

و اتفق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة تنفيذ بنود الاتفاقية و متابعة قضايا و هموم القطاع الصناعي بشكل عام و قطاع صناعة الحجر و الرخام بشكل خاص على أن تشكل هذه اللجنة النواة الأساسية لتشكيل مجلس اقتصادي لمؤسسات القطاع الخاص في محافظة بيت لحم يناط به العمل على تطوير القطاعات الاقتصادية و الصناعية المختلفة و الدفاع عن مصالحها.