عاجل

  • ‏(أكسيوس) عن نتنياهو: الولايات المتحدة لا تمارس ضغوطا كافية على ‎قطر في محادثات الأسرى ويمكنها فعل المزيد

  • ‏(أكسيوس) عن مصادر مطلعة: إحدى عائلات الأسرى طلبت من نتنياهو الحفاظ على علاقات جيدة مع واشنطن والرئيس بايدن

  • (أكسيوس): عائلات أسرى من حملة الجنسيتين الأمريكية والإسرائيلية أخبروا نتنياهو أن واشنطن تعاملهم أفضل من حكومته

  • دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس: 125 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة الثالثة من رمضان في المسجد الأقصى المبارك

  • ثلاث غارات إسرائيلية على محيط بلدة شبعا جنوبي ‎لبنان

  • ‏(بلومبرغ) عن بايدن: يتعين بذل مزيد من الجهود لإيصال الغذاء والإمدادات الطبية إلى قطاع غزة

  • (بلومبرغ) عن بايدن خلال حفل لجمع تبرعات لحملته الانتخابية: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل ضمن اتفاق مستقبلي

  • ‏(بلومبرغ) عن بايدن: يجب أن تكون هناك خطة لليوم التالي في غزة ومقايضة من أجل تحقيق حل الدولتين

قطر الخيرية توقع اتفاقيات مع منظمات دولية لمواجهة (كورونا)

رام الله - دنيا الوطن
حرصت قطر الخيرية منذ بدء تفشي وباء كورونا على المساهمة في الجهود الدولية المبذولة للحد من انتشار فيروس " كوفيد 19 " في عدد من الدول وتقديم المساعدات الطارئة للمتضررين حيث وقعت على اتفاقيات تعاون مع عدد من المنظمات الدولية مثل منظمة اليونيسف والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية OCHA  تشمل الإجراءات والجهود الوقائية والتوعية. ذلك بهدف الوصول لأكبر عدد من المستفيدين وتحسين ظروفهم المعيشية.

مع مفوضية اللاجئين

وفي هذا الإطار شرعت قطر الخيرية بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تقديم المساعدة الطارئة للاجئين السوريين في جميع أنحاء لبنان استجابة للاحتياجات الإنسانية الناجمة عن انتشار وباء فيروس كورونا ضمن الاتفاقية الموقعة بين الجانبين بقيمة 1.5 مليون دولار.

ويمكّن التعاون المشترك قطر الخيرية من تقديم دعم بأشكال متنوعة لبرامج تركز على تحسين الظروف الحياتية للاجئين خلال هذا الوقت الصعب.

مع الاوتشا
وبموجب تعاون مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية OCHA، شرعت قطر الخيرية بتنفيذ مشروع إنشاء 14 وحدة عزل مجتمعي في الشمال السوري يستفيد منها 2800 شخص من سكان المخيمات بتكلفة إجمالية تقدر ب 1,6 مليون دولار، وذلك تحسبا لتفشي الفيروس نسبة لاكتظاظ مخيمات النازحين وتدهور الوضع الصحي فيها.

وساهمت الاوتشا في إنشاء المشروع بقيمة 830 ألف دولار، فيما ستقوم قطر الخيرية بتجهيز هذه الوحدات الطبية وغير الطبية بقيمة 770 ألف دولار.

مع اليونيسف

ولتلبية الاحتياجات الإنسانية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا في سوريا والأردن وقعت قطر الخيرية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" اتفاقيتين بمبلغ مليوني دولار أمريكي. خصص مليون دولار أمريكي منها لتوفير خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية المنقذة للحياة للاجئين السوريين في الأردن، فيما خصص المليون دولار الأمريكي الآخر لدعم اليونيسف في جهودها لتحسين مستويات التأهب والاستجابة لتفشي فيروس كورونا المستجد في سوريا.

وتعكس الاتفاقيتان الموقعتان حرص قطر الخيرية واليونسيف على العمل الجماعي والشراكات في القطاع الإنساني واللذين أصبحا أكثر أهمية من أي وقت مضى لحماية المجموعات الضعيفة.

جهود توعوية
كما شمل التعاون بين قطر الخيرية ومنظمة اليونسيف جهودا توعوية للحماية من مخاطر كورونا، حيث تم إطلاق حملة توعوية على شبكات التواصل الاجتماعي موجّهة للأطفال وأسرهم وأفراد المجتمع بغرض تعزيز حمايتهم والحد من مخاطر انتشار فيروس كورونا.

وتشتمل الحملة التي تنفذ تحت شعار " أبطال في مواجهة كورونا" على نشر كتيبات توعوية مصوّرة ومنشورات في موقع قطر الخيرية الالكتروني وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي من شأنها تشجيع الأطفال واليافعين على الالتزام بالسلوكيات الوقائية والتقيّد بالإجراءات الاحترازية، بغرض الحدّ من انتشار فيروس كورونا "كوفيد- 19".

يذكر أن الاتفاقيات مع المنظمات الدولية تنسجم خطة قطر الخيرية للوقاية والاستجابة العاجلة لتفشي وباء كورونا ودعم جهود التأهب والاستجابة في الدول الضعيفة. وكانت قطر الخيرية في بداية مارس، كثفت جهود الإغاثة بشكل عاجل في34 دولة لدعم جهود الحكومات المحلية للتخفيف من الآثار الاجتماعية والاقتصادية للتدابير التي اتخذتها هذه الدول بهدف الحد من انتشار الفيروس.