كرواتي يصمم مدينة خيالية بمتحف فريد

كرواتي يصمم مدينة خيالية بمتحف فريد
متحف المدينة الخيالية للقطارات
تمر عشرات القطارات عبر الأنفاق وتعبر الممرات الضيقة قبل دخول المحطة دون أن تتأخر، فى زغرب، عاصمة كرواتيا، وكانت تمثل هذه الرحلات الطويلة شغف أنطون أوربيك، الذى حول شغفه منذ الصغر إلى متحف مثير للإعجاب للقاطرات المصغرة.

بدأ كل شىء منذ أكثر من 60 عامًا، عندما عرض عليه والده أول نموذج من هذه القطارات المصغرة، ويتذكر أنطوان الملقب بـ"باكو"، هذه الفترة، قائلًا "فى ذلك الوقت، كانت اللعبة الوحيدة التى تحركت من تلقاء نفسها.. ولفترة طويلة"، ورغم إبعاد القطارات إلى علية منزله، لكن فى عام 2011، قرر الرجل الكراوتى، البالغ من العمر 66 عامًا، نقل مجموعته التى أصبحت كبيرة جدًا إلى مساحة أكثر ملاءمة فى وسط العاصمة الكرواتية، حيث كان يلعب هناك بالقطارات مع ثلاثة أصدقاء قبل أن يقرر بعد أربع سنوات فتح متحفه، وقال أنطوان، لوكالة "فرانس برس"، "لقد بدأت كهواية، نحن الأربعة لعبنا حرفيا هنا".

ويعد "باكو مينى إكسبرس" أكبر متحف من نوعه فى جنوب شرق أوروبا، حيث يمتد كيلومترات من خطوط السكك الحديدية التى تتقاطع مع المناظر الطبيعية الخيالية، والقرى والبلدات والجبال والطرق والكنائس والسكك الحديدية التى تم تنفيذها بعناية فائقة.

يحتوى المتحف على أكثر من 150 قطارًا بالإضافة إلى 2500 شخصية من المتنزهين، والشرطة، وضيوف حفلات الزفاف، والمتزلجين، والمسافرين الذين ينتظرون فى المحطة، ومثل العديد من المواقع الأخرى حول العالم، أغلق المتحف لمدة ثلاثة أشهر بسبب وباء الفيروس التاجى قبل إعادة فتحه فى أواخر مايو الماضى.

من جهته، قال دافورين بوزيتش - وهو زائر ينتظر على منضدة المتحف مع أطفاله الثلاثة - "كنا نتطلع إلى العودة"، فيما ذهل ساسا زيليتش، الاقتصادى البالغ من العمر 38 عامًا، من "الدقة والخيال فى العمل"، وقال لوكالة "فرانس برس" - وفقًا لما نقله عنها "العين الإخبارى" - "إننى مندهش حقا من منحدر التزلج".

ووفقا لأنتون أوربيك، الرئيس السابق لشركة المحاسبة، فإن المسار مستوحى من جبل ميدفيدنيكا الذى يستضيف سباق التعرج الذكور والإناث فى كأس العالم، فيما فضل ابن ساسا جان، البالغ من العمر ثمانية أعوام، المقبرة، وقال "إنها متعة فائقة".

ووراء الكواليس، هناك أجهزة كمبيوتر، حيث قال Zvonko Cebalo، الشريك فى متحف "باكو": "يعتقد الجميع أن الأمر سهل للغاية، لكنه ليس كذلك.. لدينا تركيز المعرفة والإلكترونيات والكهرباء وتكنولوجيا المعلومات والروبوتات".

يستقبل المتحف حوالى 25000 زائر سنويًا، وأحيانًا خاصة من الولايات المتحدة أو أستراليا أو الهند، وبين هواة المتحف يأتى المشاهير مثل نجم الروك البريطانى رود ستيوارت، الذى كشف مؤخرًا أنه كرس أكثر من 20 عامًا لتصميم نموذج للسكك الحديدية من خلال إنشاء مدينة خيالية فى منزله فى لوس أنجلوس.



















التعليقات