المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية تعقد اجتماعها السنوي العادي للعام2020

المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية تعقد اجتماعها السنوي العادي للعام2020
رام الله - دنيا الوطن
عقدت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحليةREFORM ، اجتماع هيئتها العامة العادي للعام 2020 باستخدام تقنية ZOOM للأعضاء من خارج مدينة رام الله، وبحضور رائد أبو عظام الشريك المسؤول، وعلاء أبو سرور مدير شركة ديلويت آند توش- الشرق الاوسط للتدقيق المالي، ومدراء وحدات عمل المؤسسة، وذلك في مقر المؤسسة في مدينة رام الله.

وقد عرض رائد أبو عظام تقرير التدقيق المالي على الهيئة العامة، متناولاً رأي المدقق القانوني، ومستعرضاً القوائم المالية للمؤسسة (بالشيقل) كما في نهاية شهر كانون الأول للعام 2019م، وقد استعرض المجتمعون في نقاشهم الإدارة المالية للمؤسسة، وملخص النفقات، وقائمة الدخل، وقوائم الموجودات، ويذكر أن قيمة مجموع الأصول للمؤسسة للعام 2019م، بلغت (1,920,113) شيقل، فيما بلغت النفقات (2,829,455) شيقل، وقد بلغت قيمة صافي الموجودات (909,535) شيقل.

وافتتح الجلسة رئيس مجلس الادارة محمد رباح، بالتأكد من النصاب القانوني، مستعرضاً جدول أعمال الجلسة والواقع السياساتي للمؤسسة. ويذكر أن محمد رباح قد تسلم مهامه خلفاً للمحامي أ. سمير قرش، الذي تولى رئاسة مجلس الادارة لمدة أربع سنوات، وذلك في اطار عملية تدوير المناصب في مجلس ادارة المؤسسة حسب الاصول بداية العام (2020).

هذا وقد استعرضت نادين الناطور المسؤول المالي والاداري في المؤسسة، موازنة العام 2020، التي تم تداولها بداية شهر كانون الثاني من هذا العام، وكان من المفترض المصادقة عليها في شهر آذار من العام 2020، غير أن الحالة الطارئة أدت الى تأخير اعتمادها بشكلها النهائي الرسمي.

كما استعرضت الناطور قيم المشاريع التي وقعتها المؤسسة هذا العام، وتعهدات الممولين، والشركاء الاستراتيجيين للمؤسسة، حيث بلغت مجموع المشاريع الموقعة حتى تاريخه حوالي (2,170,000) شيقل، فيما من المتوقع أن يكتمل تجنيد التمويل حسب موازنة المؤسسة ليصل الى (2,800,000) شيقل.

وبدورها استعرضت أحلام الطويل، مسؤول وحدة التطوير والاتصال، والتي تتولى مهمة تجنيد الأموال وبناء الشراكات، واقع شراكات المؤسسة، وآفاق ومدى الزيادة في حجم التمويل الذي تلقته المؤسسة في مقارنة بين عامي 2018، و2019، وآليات استقرار موارد المؤسسة وتطوير شراكاتها، الى جانب استعراضها تقريراً حول مخرجات المشاريع، وفي ذات السياق استعرض نديم قنديل مسؤول وحدة العمليات نشاطات المؤسسة وصيرورة مشاريعها، ومستوى شراكتها في التفاعلات الاجتماعية، والسياسية في الفضاء العام مركزاً في ذلك الوقت على استعراض تدخلات المؤسسة في مستوى تعزيز السلم الأهلي، ومستوى المساحات المدنية التفاعلية التي تكرسها المؤسسة لمستفيديها.

وفي سياق متصل شددت كل من الدكتوره لونا شامية، عضو مجلس الادارة، وديما العرقان، عضو لجنة الرقابة الداخلية على أهمية تطوير نظم قياس الأثر، والمتابعة والتقييم، كما أكدت لميس الشعيبي عضو الهيئة العامة على أهمية المراكمة على ما تم تأسيسه في هذا العام، واستكمال بنية مستقرة متكاملة لقياس الاثر. 

ولدى استعراض واقع تطور المشاريع ناقشت الهيئة العامة، الاعباء الوظيفية على كل الموظفين، وقد تقرر تشكيل لجنة لدراستها، وتقديم مقترحات بشأنها، وذلك عقب مداخلة من قبل كل من عبد الله قدح، وشادي زيدات عضوي الهيئة العامة. 

وقد اختتم رئيس المجلس رباح الجلسة بتقديم شكره لكافة أعضاء الهيئة العامة ومجلس الإدارة لما قدموه من اسناد للمؤسسة، وللطاقم التنفيذي، مثنياً على جهود الطاقم في ذات الوقت.