سلطة المياه تنهي أعمال تصميم وتركيب نظام المعلومات الجغرافي لإدارة توزيع المياه

رام الله - دنيا الوطن
أنهت طواقم سلطة المياه الأعمال المتعلقة بتصميم وتركيب نظام المعلومات الجغرافية  والمراقبة عن بعد في منطقة إمتياز سلطة مياه ومجاري بيت لحم بتكلفة مالية تزيد عن 400 ألف  يورو بتمويل من وكالة التنمية الفرنسية،  والذي يأتي ضمن خطة سلطة المياه في بناء القدرات الفنية والإدارية لمقدمي خدمات المياه والصرف الصحي.

ويهدف المشروع الى العمل على حوسبة وادخال البيانات المتعلقة بمكونات  شبكات المياه على نظام خرائط موحد ومحوسب بعد تنفيذ مسوحات ميدانية شاملة على مراحل، وعمل توثيق إلكتروني دقيق لشبكات البنية التحتية، بواقع حوالي 450 كيلومتر لشبكات المياه وتشمل مصادر المياه، عدادات المشتركين، المضخات، الخزانات، المحابس، عدادات المناطق، مخففات الضغط، خطوط المياه الناقلة، وخطوط التوزيع والوصلات  المنزلية، إلى جانب إنجاز وتوثيق 250 كيلومتر لشبكات الصرف الصحي وتشمل مضخات، خطوط رئيسية ناقلة، خطوط فرعية ووصلات منزلية ومناهل رئيسية ومنزلية.

بالإضافة الى ذلك فإن نظام  المعلومات يتضمن مكونات مهمة أخرى مثل شبكة الطرق، والحدود التنظيمية، والمباني وأعداد السكان، ونظام الترقيم المعتمد في البلديات، ومواقع المؤسسات الصحية والدينية والمرافق الخدماتية وغيرها، و تم ربط كافة هذه البيانات بشكل محوسب يتم إدارتها ومراقبتها عن بعد.

كما ويجري العمل حالياًعلى تطوير نظام نمذجة هيدروليكي (Hydraulic Modelling) والذي يساعد في محاكاة نظام توزيع المياه ومناطق الضغط المرتفع والمنخفض حسب مصادر المياه والحصص المائية  وكميات المياه المتوفرة.

ويأتي هذا المشروع استكمالا للأعمال التي قامت بها سلطة المياه من تطوير النظام المائي وتأهيل الشبكات والخطوط الرئيسية ومحطات الضخ في مدينة بيت لحم، بيت جالا  بيت ساحور ومخيم الدهيشة والدوحة بتكلفة مالية زادت عن 17.5 مليون يورو  بتمويل من خلال وكالة التنمية الفرنسية AFD.

ومن الجدير ذكره ان المشروع  يخدم ما يقارب 120 ألف نسمة تشمل بيت لحم بيت جالا بيت ساحور ومخيم الدهيشه ومخيم عايده ومخيم العزه والدوحة، ويعتبر نقلة نوعية في إدارة توزيع المياه وتحسين الخدمة المقدمة للمواطن  وضمان عدالة التوزيع في التجمعات السكنية المخدومة.