خمسة بدائل آمنة للمكيفات والمراوح الكهربائية

خمسة بدائل آمنة للمكيفات والمراوح الكهربائية
تعبيرية
حذرت وزارة الصحة والسكان بمصر من استخدام أجهزة التكييف خلال فصل الصيف، لأنها تعمل على تقليب الهواء وإعادة توزيعه في أنحاء الغرفة مرة أخرى، مما يساعد على انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد إلى الآخرين.

وأوضحت الوزارة في فيديو توعوي أن المراوح الكهربائية تعمل أيضًا على تحريك الهواء وتوزيعه في جميع أنحاء الغرفة، الأمر الذي يزيد من فرص انتشار الفيروس التاجي.

ونشرت مجلة "الكونسلتو" بدائل آمنة للمكيفات والمراوح لتهوية المنزل في فصل الصيف، وفقًا لموقعي "Healthy way" و"Live science".

1- المظلات الخارجية


احرص على تركيب مظلات خارجية على نوافذ الغرف في فصل الصيف، لحجب أشعة الشمس الحارة ومنعها من دخول المنزل عند فتح النوافذ.

وفي حالة استخدام الستائر بدلًا من المظلات الخارجية، يفضّل الاعتماد على الأنواع المفصلة من أقمشة فاتحة اللون، لأن الألوان الداكنة تعمل على امتصاص الحرارة.

2- قصريات الزرع


وضع قصريات الزرع على الشرفات، من شأنه أن يساعد على تهوية المنزل وترطيب الهواء، لأن النباتات الخضراء تعمل على امتصاص حرارة الشمس.

3- فتح النوافذ ليلًا



فتح النوافذ لبعض الوقت ليلًا، قد يغنيك عن استخدام المكيفات والمراوح، لأن مع غروب الشمس تنخفض درجة حرارة الطقس نسبيًا ويصبح الهواء رطبًا.

ولكن يجب التأكد من غلق النوافذ جيدًا قبل الخلود إلى النوم، لمنع أشعة الشمس الحارة من التسلل داخل المنزل خلال ساعات النهار.

4- إزالة السجاد


رغم الإطلالة الجذابة التي يضفيها السجاد على المنزل، ولكن يفضل أن تقوم بإزالته في فصل الصيف، لأنه يعمل على امتصاص الحرارة ويحتفظ بها لفترة طويلة.

5- عدم استخدام المصابيح شديدة الإضاءة


استخدام المصابيح عالية الإضاءة أحد أسباب ارتفاع درجة حرارة المنزل، بفعل الحرارة الشديدة المنبعثة منها، لذلك يفضل الاعتماد على الأنواع ذات الإضاءة الخافتة خلال فصل الصيف.

التعليقات