عاجل

  • (معاريف): الجيش الإسرائيلي يعزز نشر القبة الحديدية في الجنوب خوفاً من تفاقم الوضع

قطر الخيرية تحصل على جائزة التميز في مجال رعاية الأيتام

قطر الخيرية تحصل على جائزة التميز في مجال رعاية الأيتام
رام الله - دنيا الوطن
حصلت قطر الخيرية على جائزة التميز في مجال رعاية الأيتام (كافل) للعام 2020"، من الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية بالتعاون مع منظمات وجهات إقليمية ودولية، وذلك خلال مشاركتها في فعاليات المؤتمر العالمي الثالث لرعاية الأيتام 2020م الذي نظم عبر التقنيات الرقمية عن بعد، بحضور نخبة من الخبراء والمستشارين الدوليين في مجال العمل الإنساني.

وتم منح قطر الخيرية الجائزة تقديرا لدورها الريادي والمتميز في دعم خدمات رعاية الأيتام الشاملة في المجالات الاجتماعية والصحية والتربوية والترفيهية وغيرها.

ورقة عمل

وشاركت قطر الخيرية في المؤتمر بورقة عمل قدمها السيد فيصل راشد الفهيدة مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات والشراكات الدولية في قطر الخيرية بعنوان "الخدمات الرقمية المخصصة للأيتام في قطر الخيرية.. ممارسات ومبادرات واقعية".

وعبر فيصل الفهيدة، عن سعادته بهذه الجائزة التي تدعم وتشجع جهود العمل الخيري، خاصة فيما يتعلق برعاية شريحة الأيتام، وقال إن الجائزة تمثل حافزا إضافيا لقطر الخيرية للارتقاء ببرامجها وتطوير خدماتها وتحسين أدائها كمًّا ونوعا، وتوسيع دائرة المستفيدين منها، خاصة كفالة الأيتام، ودعم المبادرات التي تهتم برعايتهم وكفالتهم.

وأضاف الفهيدة أن نشاط قطر الخيرية الإنساني والتنموي ارتبط منذ انطلاقته بكفالة الأيتام، وقد تطوّر عملها في هذا المجال خلال أكثر من ثلاثة عقود، حتى أصبحت من أكبر مظلات الأيتام حول العالم في السنوات الأخيرة، حيث تكفل قطر الخيرية أكثر من 175,000 ألف يتيم في ثلاث قارات، من خلال مبادرة "رفقاء" وهي مبادرة دولية إنسانية تهتم برعاية وتأهيل الأيتام عن طريق إعداد وإدارة برامج وقنوات فاعلة تساهم في توفير العيش الكريم لهم.

كما تقدم قطر الخيرية لمكفوليها إلى جانب الكفالة المالية الشهرية، رعاية صحية وتعليمية واجتماعية فضلا عن الرحلات والمخيمات والأنشطة الترفيهية الأخرى.

مبادرات رقمية

واسهمت قطر الخيرية في إنشاء مراكز نوعية ومدن نموذجية مهمة لكفالة الأيتام مثل مراكز الأيتام في بنغلاديش ومدينة الشيخة عائشة بنت حمد بن عبد الله العطية النموذجية (رحمها الله) لرعاية الأيتام ومدينة طيبة التعليمية بالسودان.

كما شهدت قطر الخيرية توسعا ملحوظا في استخدام التقنيات الرقمية الذي انعكس في تعزيز التواصل مع المستفيدين من خدماتها ومن ضمنهم الأيتام، وتعزيز ثقة الكافلين من خلال إتاحة المعلومات المتعلقة بالمشاريع والكفالات، وتسهيل عملية التبرع للراغبين في الكفالة، وحصولهم على كل ما يتعلق باختيار مكفوليهم عن طريق البوابة الالكترونية وتطبيقات ومواقع قطر الخيرية الالكترونية واستخدام الأجهزة الذكية.

وأسهمت التقنيات والمبادرات الرقمية في دعم المساعدات والخدمات التي يحصل عليها الأيتام وأسرهم مثل مبادرات: "رفقاء" و "أمنيتي" و"عاون". 

جوائز سابقة

يذكر أن قطر الخيرية كانت قد حصلت على جوائز في هذا المجال تقديرا لدورها وإنجازاتها المتميزة، حيث نالت مبادرة رفقاء جائزتين هما: جائزة "التميز في مجال رعاية الأيتام بدول مجلس التعاون الخليجي (كافل) للعام 2014" بالبحرين وجائزة السنابل للمسؤولية المجتمعية في مؤسسات رعاية الأيتام بمجلس التعاون الخليجي عن العام 2015. وقد جاء الفوز بالجائزة عن فئة "المبادرات المجتمعية في مجال رعاية الأيتام على المستوى الخليجي، تقديرا لأداء مبادرة "رفقاء".